مظاهرات في البرازيل ضد الفساد

Thousands gather during a protest against corruption at the Copacabana beach in Rio de Janeiro, Brazil, December 4, 2016. REUTERS/Pilar Olivares
مظاهرة ضد الفساد عند شاطئ كوباكابانا بمدينة ريو دي جانيرو (رويترز)

تظاهر عشرات الآلاف في البرازيل احتجاجا على ما وصفوه باستشراء الفساد في مفاصل الحكومة، وطالبوا بمحاسبة الفاسدين، بينما يتهم قضاة بعض الساسة بمحاولة تعطيل التحقيقات في عدد من القضايا.

وخرجت المظاهرات أمس في ساوباولو وريو دي جانيرو وبرازيليا وبيلو هوريزونتي وريسيفي وسلفادور، وحمل المتظاهرون لافتات تندد بشخصيات متهمة بالضلوع في قضايا فساد على غرار رئيس مجلس الشيوخ رينان كالهيروس.

وأعلنوا في المقابل دعمهم للقاضي سيرجيو مورو الذي أشرف على التحقيق في قضايا فساد يتعلق بعضها بتلقي عمولات في علاقة بالشركة الوطنية للنفط (بتروبراس). كما ندد المتظاهرون بتصويت الكونغرس على قانون يخشى البعض أنه يستهدف تهديد القضاة وممثلي الادعاء الذين يقودون التحقيقات في قضايا فساد.

وقال متظاهرون إنهم شاركوا في السابق باحتجاجات أفضت لمحاكمة وعزل الرئيسة السابقة ديلما روسيف قبل بضعة أشهر، وإنهم يشاركون بهذه المظاهرات رفضا للفساد. وتضع الاحتجاجات الجديدة السلطة الحالية بقيادة الرئيس ميشال تامر تحت الضغط، خاصة أن عددا من أعضاء حزبه يواجهون اتهامات بالضلوع في قضايا فساد، كما أن ستة من أعضاء حكومته استقالوا لنفس السبب.

وكانت المحكمة الاتحادية العليا استجابت لطلب النيابة العامة، وقضت بأن يحاكم رئيس مجلس الشيوخ بناء على اتهامات له باختلاس أموال عامة.

ويُعد كالهيروس ثالث شخصية بالدولة، وهو قيادي بحزب حزب الحركة الديمقراطية البرازيلية (حزب الرئيس تامر) وتزعم في الأيام القليلة الماضية حملة على القضاة والمحققين بفضيحة الفساد المتعلقة بشركة بتروبراس.

المصدر : الجزيرة + وكالات