موسكو تنتقد العقوبات الأميركية وتتعهد بالرد عليها

Russian Foreign Minister Sergei Lavrov attends a press conference in Moscow, Russia, 20 December 2016. Russia, Iran and Turkey agreed to guarantee Syria peace talks and backed expanding a ceasefire in the war-torn country, Russian foreign minister said after talks with counterparts.
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (الأوروبية)
انتقدت روسيا العقوبات الأميركية الجديدة عليها بشأن الصراع الأوكراني، واعتبرتها "أعمالا عدائية".

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي قوله إن العقوبات الأميركية إنما هي أعمال عدائية من جانب الإدارة المنتهية ولايتها للرئيس باراك أوباما، وإن روسيا ستوسع قائمة عقوباتها على الولايات المتحدة ردا على ذلك.

وأضاف للوكالة "نحتفظ بحق اختيار توقيت ومكان وشكل استجابتنا بالطريقة التي تناسبنا".

وأعلنت وزارة الخزانة الأميركية الثلاثاء فرض عقوبات جديدة مرتبطة بالنزاع في أوكرانيا على متعهدين ومصرفيين روسٍ وكذلك على شركات نقل، وذلك بعد يوم من تمديد الاتحاد الأوروبي العقوبات على روسيا.

وتستهدف العقوبات الأميركية سبعة أفراد بينهم كوادر عديدة في "بنك روسيا" الذي يعتبر الأقرب إلى السلطات الروسية، إضافة إلى فرعين له، فضلا عن أربع شركات بناء ونقل بحري أو بواسطة السكك الحديد تعمل في شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو، كما تم إعلان سفينتين "أملاكا مجمدة".

وأورد بيان للخزانة أن الولايات المتحدة لا تزال "متمسكة" بالتزامها "إبقاء العقوبات حتى تفي روسيا بالتزاماتها كاملة في اتفاقات مينسك" التي وقعت في 2015 بهدف إنهاء النزاع في شرق أوكرانيا والذي خلف أكثر من 9600 قتيل.

وأضاف البيان أن هذه الخطوة "تؤكد رفض الحكومة الأميركية لاحتلال روسيا للقرم ورفضها الاعتراف بمحاولة ضم شبه الجزيرة".

المصدر : وكالات