انتخاب وزير مالية نيوزيلندا رئيسا للوزراء

(FILE) A file picture dated 23 February 2014 shows New Zealand Deputy Prime Minister and Minister for Finance, Bill English, posing for a photograph during the G20 Finance Ministers and Central Bank Governors meeting in Sydney, Australia. According to media reports on 06 December 2016, English will run for Prime Minister of New Zealand in the wake of the sudden resignation of current Prime Minister and National Party leader John Key. EPA/DAN HIMBRECHTS AUSTRALIA AND NE
رئيس الوزراء النيوزيلندي المنتخب بيل إنغلش (الأوروبية)
انتُخب وزير المالية النيوزيلندي بيل إنغلش رئيسا للوزراء اليوم الاثنين بعد أسبوع من إعلان جون كي استقالته، كما عيّن الحزب وزير الإسكان بولا بينيت في منصب نائب رئيس الوزراء.

واجتمع الحزب الوطني (يمين الوسط) لحسم خياره، ويؤدي إنغلش اليمين بمقر الحكومة في ولينغتون في وقت لاحق اليوم الاثنين، وقد اختار وزير التنمية الاقتصادية ستيفن جويس ليحل محله في وزارة المالية.

وقال إنغلش الذي ينتمي لعائلة كاثوليكية محافظة في جنوب نيوزيلندا، إنه يشعر بالحماس أمام هذه الفرصة، ومن المقرر أن يعلن مزيدا من التغيرات الوزارية في الأسابيع المقبلة، كما أنه أشار إلى عزمه إجراء مراجعة للسياسات.

وقال رئيس الحزب بيتر غودفلو إن بيل وبولا قائدان مميزان لديهما خبرة وأفكار جديدة، وأضاف أنه في ظل قيادتهما سيواصل النيوزيلنديون الاستفادة من وجود حكومة مستقرة.
    
وأعلن جون كي الاثنين الفائت استقالته لأسباب عائلية بعد ثماني سنوات في منصبه، في قرار لم يكن متوقعا لرئيس حكومة يتمتع بشعبية كبيرة.

تولى كي قيادة الحزب الوطني في 2006 ونجح بعد سنتين في إنهاء تسعة أعوام من حكم حزب العمال بقيادة رئيسة الوزراء هيلين كلارك.

المصدر : وكالات