الجمهوريون يحتفظون بسيطرتهم على "النواب الأميركي"

New Senate Majority Leader John Flanagan, R-Smithtown, is sworn-in after his election in the Senate Chamber at the Capitol on Monday, May 11, 2015, in Albany, N.Y. Flanagan replaces Republican Dean Skelos who resigned his position as leader following his arrest on federal corruption charges. (AP Photo/Mike Groll)
الجمهوريون جددوا سيطرتهم على مجلس النواب ويتنافسون على أغلبية مجلس الشيوخ (أسوشيتد برس)

تمكن الجمهوريون من الاحتفاظ بسيطرتهم على مجلس النواب الأميركي في الانتخابات التشريعية التي جرت الثلاثاء بالتوازي مع انتخابات الرئاسة.

وقالت شبكتا (إيه.بي.سي) و(إن.بي.سي) إن الجمهوريين سيحتفظون بسيطرتهم على مجلس النواب الذي يمثلون الأغلبية فيه منذ 2011. وكانت استطلاعات الرأي قد توقعت على نطاق واسع أن تبقى الأغلبية في يد الحزب الجمهوري.

ويعني هذا الفوز الجمهوري أنه حتى إذا تمكنت المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون من الفوز في الانتخابات الرئاسية، فسيكون عليها التعايش مع مجلس نواب مناهض لها.

أما مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه حاليا الجمهوريون أيضا، فسيتم تجديد ثلث عدد مقاعده (34 مقعدا) في انتخابات الثلاثاء.

وأعلنت حتى الآن أسماء الفائزين في 16 منافسة على مقاعد بمجلس الشيوخ، ولم يفز الديمقراطيون إلا بمقعد واحد.

ويهيمن الجمهوريون منذ عام 2014 على مجلس الشيوخ الذي يؤدي دورا حاسما في آلية تسمية قضاة المحكمة العليا وكبار المسؤولين الحكوميين.

ولتحقيق أغلبية في مجلس الشيوخ سيتعين على الديمقراطيين الفوز بخمسة مقاعد. ويشغل الجمهوريون 54 مقعدا بالمجلس مقابل 44 للديمقراطيين إلى جانب مستقلين يميلان إلى الديمقراطيين.

المصدر : وكالات