قورتولموش: التقارب مع روسيا لن يغير موقفنا من الأسد

نعمان قورتولموش ,,,قورتولموش: العبادي يدلي بتصريحات تحت تأثير آخرين
قورتولموش قال إن الأسد ارتكب جرائم حرب عدة مرات (الأناضول)

أكد نعمان قورتولموش نائب رئيس الوزراء التركي أن التقارب بين بلاده وروسيا لن يغير موقف أنقرة الداعي لرحيل الرئيس السوري بشار الأسد، من أجل وقف الحرب واستعادة الاستقرار في سوريا.

وقال قورتولموش -في تصريحات لرويترز السبت- "نحن على نفس الموقف. الأسد ارتكب جرائم حرب عدة مرات، ولدينا بالطبع بعض الخلافات مع روسيا فيما يتعلق بآرائنا بشأن مستقبل سوريا".

وأضاف أن تركيا ترى أن الجانب الروسي بات أكثر استعدادا بكثير لتشجيع النظام على إيجاد حل سلمي، بحسب تعبيره. وتعارض روسيا بشدة المطالبات الدولية برحيل الأسد الذي تتهمه دول غربية بارتكاب جرائم حرب.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قال الأسد إنه يأمل في أن تغير أنقرة موقفها من الأزمة في سوريا. والخميس، قتل ثلاثة جنود أتراك في غارة جوية قرب مدينة الباب بريف حلب، ورجحت تركيا أن الغارة نفذتها طائرات سورية.

وبعد يوم من الغارة أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتصالا هاتفيا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، بحثا خلاله موضوع الغارة على الجنود الأتراك المشاركين في عملية درع الفرات بريف حلب، وجرى اليوم اتصال هاتفي ثان بينهما بحثا فيه التطورات في سوريا.

يذكر أن العلاقة بين البلدين شهدت تحسنا منذ الصيف الماضي بعد الأزمة التي أثارها إسقاط الجيش التركي طائرة حربية روسية أواخر نوفمبر/تشرين الثاني 2015.

المصدر : وكالات