اجتماع دولي لتفعيل مقررات إنعاش اقتصاد ليبيا

A handout picture provided by the US Department of State shows US Secretary of State John Kerry (3-R) meeting with fellow Foreign Ministers and other leaders at the outset of a Libya Economic Meeting hosted by British Foreign Secretary Boris Johnson (4-L), at the Foreign & Commonwealth Office in London, Britain, 31 October 2016. EPA/US DEPARTMENT OF STATE/HANDOUT
اجتماع لندن عقد نهاية الشهر الماضي بمشاركة وزراء خارجية غربيين وخرج بمقررات تستهدف معالجة الأزمة الاقتصادية في ليبيا (الأوروبية)

بدأ في العاصمة الإيطالية روما اجتماع دولي مغلق على مستوى الخبراء والدبلوماسيين من ليبيا والدول الغربية الكبرى لبحث سبل الخروج من الأزمة الاقتصادية التي تعيشها ليبيا.

ويشارك في الاجتماع أحمد معيتيق نائب رئيس حكومة الوفاق الوطني، ومحافظ البنك المركزي الليبي، ورئيس ديوان المحاسبة, وممثلون عن كل من إيطاليا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا.

ويهدف الاجتماع لتفعيل مقررات مؤتمر لندن الاقتصادي الذي عقد نهاية الشهر الماضي بمشاركة الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا.

ونصت تلك المقررات على أن يوفر البنك المركزي السيولة الكافية للحكومة في مقابل تعيين وزيرِ مالية يكون المخاطب الرسمي للبنك داخل الجهاز التنفيذي الليبي، ووضع المعالم الكبرى لموازنة الدولة للعام المقبل، ووضع حلول لارتفاع سعر العملة أمام الدينار الليبي.

وقال مراسل الجزيرة محمد البقالي إن المشاركين في اجتماع روما سيصدرون توصيات لتفعيل القرارات التي انتهى إليها اجتماع لندن، وأضاف أن الأزمة الاقتصادية الراهنة في ليبيا تؤثر سلبا في المعيشة اليومية للمواطنين الليبيين وتنذر بانفجار اجتماعي.

وتعيش ليبيا أزمة اقتصادية خانقة بسبب الأزمة السياسية والخلاف بين محافظ المصرف المركزي وحكومة الوفاق، مما أدى إلى ارتفاع غير مسبوق للأسعار، وانخفاض قيمة الدينار الليبي، وشح السيولة في المصارف.

المصدر : الجزيرة