النظام يسترد ضاحية الأسد بحلب ويقصف قرى بالفوسفور

Smoke billowing in the villages of al-Assad during an attack by the Syrian army and its allies in the west of Aleppo, Syria, 11 November 2016. According to media the Syrian regime forces in cooperation with allied forces had retook the Minyan district in the west Aleppo from rebels, and controlled of some buildings blocks.
قوات النظام شنت غارات كثيفة على ضاحية الأسد قبل السيطرة عليها (الأوروبية)

قالت وسائل إعلام تابعة للنظام السوري إن قوات الجيش سيطرت بالكامل على ضاحية الأسد ومناطق أخرى غربي حلب، بينما قصفت طائرات تابعة للنظام وأخرى لـروسيا بالفوسفور الحارق مناطق في ريف دمشق، وأوقعت ضحايا من المدنيين في ريف حلب.

وذكرت وكالة "سانا" أن وحدات من الجيش ومن سمتهم بالقوات الرديفة سيطروا بالكامل على ضاحية الأسد ومعمل الكرتون ومنطقة المكاتب وحاجزي الصورة والساتر وجميع المناطق المحيطة بها عقب معارك عنيفة مع ضربات جوية مكثفة من الطائرات الحربية والمروحية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف على المنطقة.

يأتي ذلك بعد يوم من سيطرة قوات النظام والمليشيات الأجنبية الداعمة لها على بلدة منيان غربي حلب بعد اشتباكات مع مقاتلي المعارضة المسلحة التي شنت معركة "ملحمة حلب الكبرى"، قبل أيام واستطاعت السيطرة على هذه المناطق.

وبالتوازي مع معارك غربي حلب، شنت طائرات روسية وسورية غارات على ريف حلب الغربي أوقعت ضحايا من المدنيين، وقال ناشطون إن تسعة أشخاص قتلوا في قصف نفذته طائرات للنظام السوري بصواريخ فراغية على بلدة كفر داعل بالريف الغربي.

قنابل فوسفورية
وبث ناشطون صورا لحرائق تسبب فيها قصف بـالقنابل الفوسفورية على مدينة دار عزة بريف حلب الغربي، في حين تسببت غارة في خروج مستشفى ببلدة كفرناها عن الخدمة، وفق المصدر ذاته.

وفي ريف دمشق الغربي، قالت مصادر للجزيرة إن طائرات روسية وسورية قصفت بقنابل الفوسفور الحارق أحياء سكنية داخل مخيم خان الشيح للاجئين الفلسطينيين والمزارع المحيطة به مما أدى إلى اندلاع حرائق كبيرة في منازل المدنيين وممتلكاتهم.

ويشهد المخيم والمناطق المحيطة به معارك مستمرة بين فصائل المعارضة المسلحة وقوات النظام التي تحاول بسط سيطرتها عليه، خاصة بعد فشل مفاوضات كانت تجري بين الطرفين بشأن إخراج مقاتلي المعارضة نحو الشمال والجنوب السوري.

وفي الغوطة الشرقية لدمشق، أفاد مراسل الجزيرة بأن طفلا قتل وأصيب آخرون بينهم نساء وأطفال في قصف لطائرات النظام على بلدتي الافتريس وعين ترما مما تسبب في  دمار واسع بالمباني.

وقصفت طائرات النظام بشكل مكثف صباح اليوم السبت مناطق في مدينة دوما وبلدات حزرما والنشابية وأوتايا مما أدى إلى سقوط عدد من الجرحى.

معارك الشمال
من جهته، أفاد مراسل الجزيرة في إدلب (شمال غربي سوريا) بمقتل امرأة وإصابة آخرين في قصف صاروخي من طائرة استطلاع على مخيم "الجميلية" للنازحين في ريف جسر الشغور، كما استهدفت غارات مواقع في مدينة خان شيخون وبلدة معرة حرمة.

وضمن مجريات معركة الرقة، قالت قوات سوريا الديمقراطية  أمس الجمعة إنها سيطرت على قرى الهيشة وخنيز فوقاني وخنيز وسطاني، مشيرة إلى أنها سيطرت على 26 مزرعة وموقعا وقرية منذ بدء حملة "غضب الفرات" التي شنتها على تنظيم الدولة الإسلامية في السادس من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وفي شمال حلب، أفاد مراسل الجزيرة بسيطرة الجيش السوري الحر على قرية تليلة شمال مدينة الباب بريف حلب الشرقي بعد معارك مع مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية ضمن معركة درع الفرات.

ونقل المراسل عن الجيش الحر أنه قتل نحو عشرين من مسلحي التنظيم أثناء المواجهات.

المصدر : الجزيرة + وكالات