باكستان والهند تتبادلان القصف المدفعي بكشمير

A picture made available on 14 August 2016 shows soldiers of the Indian Border Security Force (BSF) patrolling near the fence at the India-Pakistan International Border at Dayoli post of Akhnoor sector, about 45 km from Jammu, the winter capital of Kashmir, India, 13 August 2016. Security has been beefed up ahead of the upcoming India's Independence Day on 15 August as authorities raised alert all over the country.
جنود هنود عند خط الحدود في منطقة أخنور بإقليم كشمير المتنازع عليه بين الهند وباكستان (الأوروبية-أرشيف)
تبادلت القوات الهندية والباكستانية القصف المدفعي عبر خط الهدنة الوهمي الفاصل بين شطري إقليم كشمير المتنازع عليه، في حين تتواصل عمليات إجلاء قرويين في الجانب الهندي بسبب الاشتباكات.

وقال الجيش الباكستاني في بيان إنه رد على قصف هندي بدأ فجر اليوم واستهدف قطاع "بيمبر" داخل الأراضي الباكستانية. ولم يشر البيان إلى إصابات جراء القصف الهندي للمنطقة، كما أن مسؤولا هنديا في الجزء الخاضع للهند في كشمير أكد أنه لم تسجل إصابات جراء تبادل إطلاق النار من أسلحة خفيفة ومدافع هاون في منطقة "أخنور".

ويأتي تبادل القصف المدفعي بعد يومين من إعلان الهند أن طائراتها نفذت ما سمتها ضربات جراحية ضد أهداف "إرهابية" في الجزء الباكستاني من كشمير. بيد أن الحكومة الباكستانية نفت الجمعة في بيان صدر إثر اجتماع برئاسة نواز شريف حدوث غارات جوية، وأكدت أن ما وقع كان قصفا مدفعيا أسفر عن مقتل جنديين باكستانيين. 

وتصاعد التوتر بين البلدين النوويين بعد هجوم مسلح استهدف قاعدة عسكرية هندية في الجزء الخاضع للهند بكشمير، وأسفر الهجوم عن مقتل 19 عسكريا هنديا.

وتواصل السلطات الهندية إجلاء عدة آلاف من سكان قرى حدودية مع باكستان تخوفا من تصعيد عسكري في أعقاب إعلانها عن ضربات جوية على الجزء الخاضع لباكستان من إقليم كشمير.

من جهتها، أعلنت إسلام آباد أنها تدرس سبل الرد على العمليات العسكرية التي قامت بها نيودلهي في كشمير، وطلبت باكستان من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون التدخل للحد من التوتر المتصاعد مع الهند.

وقال متحدث باسم بان بعد لقاء جمع الأمين العام والسفيرة الباكستانية لدى الأمم المتحدة إنه مستعد للقيام بمساعٍ حميدة بين البلدين في حال وافقا على ذلك.

المصدر : الجزيرة + وكالات