قس أميركي يتهم إيران بتعذيبه أثناء احتجازه

Saeed Abedini, a pastor from Idaho is pictured with Congressman Robert Pittenger at Landstuhl Regional Medical Center in Landstuhl, Germany, in this undated handout photo provided by Congressman Robert Pittenger, on January 20, 2016. Abedini, 35, an Iranian-American pastor from Idaho who was setting up an orphanage in Iran in 2012 when he was detained, was released on Sunday in a prisoner swap following the lifting of most international sanctions against Iran under a deal to curb Tehran's nuclear program. REUTERS/Congressman Robert Pittenger/Handout via Reuters ATTENTION EDITORS - FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS
عابديني (يسار) بعد إطلاقه وعودته للولايات المتحدة مع النائب في الكونغرس روبرت بيتنغر (رويترز)

قال القس الأميركي سعيد عابديني الذي أطلق سراحه من سجن إيراني في إطار عملية تبادل سجناء بين الولايات المتحدة وإيران، إنه تعرض للتعذيب وأودع في حبس انفرادي لرفضه التوقيع على اعتراف كاذب.

وأكد عابديني (35 عاما) في مقابلة تلفزيونية أنه حينما كان في سجن إيفين في طهران تعرض للضرب من قبل المحققين، وتُرك مع سجين من تنظيم القاعدة حاول قتله، وشاهد أناسا يصرخون ويبكون وهم في طريقهم للإعدام.

وأضاف القس الذي عاد إلى بلاده مؤخرا، أنه "ذات مرة أثناء تحقيق ضربوني بشدة لأنهم أرادوا أن أكتب شيئا لم أفعله، كان ذلك في قاعة محكمة، وأغلق القاضي الباب وبدأ المحققون ضربي، وفي ذلك الوقت أصبت بنزيف في المعدة".

وأكد القس الأميركي أن "أسوأ شيء شهدته عندما اقتادوا بعض السنة للإعدام، معظمهم كانوا سنة وبعضهم كانوا من السجناء السياسيين، بإمكاني قول إن معظمهم أعدموا بسبب معتقداتهم".

وكانت محكمة إيرانية قد حكمت على سعيد عابديني عام 2013 بالسجن ثماني سنوات، بزعم المساس بالأمن القومي الإيراني من خلال إنشاء كنائس هناك.

وأطلقت إيران سراح عابديني مع أربعة أميركيين آخرين مقابل سبعة إيرانيين أدينوا أو يواجهون محاكمة في الولايات المتحدة.

وأعلنت عملية تبادل السجناء في نفس الوقت الذي رفعت فيه العقوبات الدولية المفروضة على إيران بموجب الاتفاق النووي.

المصدر : رويترز