ثلاثة سجناء أميركيين سابقين بإيران يصلون ألمانيا

epa04714073 (FILE) A file picture dated 10 September 2013 shows Washington Post Iranian-American journalist Jason Rezaian (C-R) and his Iranian wife Yeganeh Salehi (C-L), during a foreign ministry spokeswoman weekly press conference in Tehran, Iran. Iran has charged a US journalist with espionage, media reported on 21 April 2015. Jason Rezaian, the Tehran bureau chief for the Washington Post, has been held by the Iranians for nearly nine months. He holds dual citizenship with the US and Iran. Beyond espionage, Rezaian faces an additional three charges, including 'collaborating with hostile governments' and 'propaganda against the establishment,' media reported, citing Rezaian's lawyer, Leila Ahsan. The US State Department, while noting it had yet to receive official confirmation of the charges from Iran, called them 'patently absurd.' In March 2015 US President Barack Obama called for the release of Rezaian and two other men detained in Iran. EPA/STRINGER
رضايان مراسل واشنطن بوست (يمين) ضمن الأميركيين الأربعة الذين أفرجت عنهم إيران (الأوروبية)

وصل ثلاثة من أربعة أميركيين أفرجت عنهم إيران في إطار تبادل سجناء مع الولايات المتحدة الأحد إلى ألمانيا، وفق ما أعلنه مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية.

وقال المصدر نفسه "يمكننا التأكيد أن المواطنين الأميركيين الذين غادروا إيران هذا الصباح بعد الإفراج عنهم، وصلوا إلى ألمانيا".

وتوقف السجناء السابقون في بادئ الأمر في جنيف لبعض الوقت، بينما ينتظر نقلهم إلى قاعدة رامشتاين الأميركية بألمانيا حيث سيخضعون لفحوص طبية.

وكانت وكالة رويترز قد نقلت عن مسؤول أميركي قوله إن طائرة سويسرية غادرت طهران الأحد وعلى متنها جيسون رضايان مدير مكتب واشنطن بوست في طهران، وسعيد عابديني القس من إيداهو، وأمير حكمتي العسكري السابق بمشاة البحرية الأميركية من ولاية ميشيغان، وبعض من أفراد أسرهم.

لكن أحد السجناء الأميركيين الأربعة الذين أفرجت عنهم إيران وهو نصرة الله خسروي لم يكن على متن الطائرة.

وكان مراسل الجزيرة في طهران قد أفاد بأن السلطات القضائية أفرجت عن أربعة أميركيين من أصول إيرانية في إطار تبادل للسجناء مع واشنطن، ونقل عن المدعي العام بمحكمة الثورة في طهران أن الإفراج جاء في سياق قرارات وتوصيات لمجلس الأمن القومي ومصالح البلاد العليا.

كما أفرجت طهران عن سجين خامس هو الطالب الأميركي ماثيو تريفيثيك بشكل منفصل عن الأربعة الآخرين السبت. وفي المقابل أفرجت السلطات الأميركية عن سبعة إيرانيين كانوا سجناء لديها.

المصدر : الجزيرة + وكالات