استطلاع: تراجع التأييد لحزب العدالة التركي

Supporters wave Turkish national and party flags outside the AK Party headquarters in Ankara, Turkey, June 7, 2015. Turkish President Tayyip Erdogan's hopes of assuming greater powers suffered a serious blow on Sunday when the ruling AK Party failed to win an outright majority in a parliamentary election, partial results showed. With 94 percent of ballots counted, the AKP had taken 41 percent of the vote, according to broadcaster CNN Turk, a result which will leave it struggling to form a stable government for the first time since it came to power more than a decade ago. REUTERS/Umit Bektas TPX IMAGES OF THE DAY
أنصار حزب العدالة والتنمية يلوحون بأعلام تركيا والحزب أمام مقره بينما يتحدث آخر استطلاع عن تراجع شعبيته (رويترز)

أظهر استطلاع نُشرت نتائجه اليوم الاثنين، تراجعا في شعبية حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا منذ انتخابات يونيو/حزيران، بنسبة بلغت 1.6% لتصل إلى 39.3%.

وكان الحزب المنتمي إلى يمين الوسط والذي أسسه الرئيس رجب طيب أردوغان، قد خسر أغلبيته في تلك الانتخابات، وذلك للمرة الأولى منذ توليه السلطة في البلاد في 2002.

وبعد إخفاقه في تأمين ائتلاف يدير شؤون البلاد، شكل رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو حكومة انتقالية قبل إجراء انتخابات مبكرة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وكشف المسح الذي استطلع آراء خمسة آلاف وأُجري يومي 12 و13 سبتمبر/أيلول الحالي، أن حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي كان أكبر الرابحين في الاستطلاع، حيث نال 28.1% من 25% كان قد حصل عليها في انتخابات يونيو/حزيران الماضي.

وجاء بعده حزب العمل القومي بنسبة 16.8% من 16.3%، ثم حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد بمقدار 13.5% من 13.1%، وهي نسبة مريحة تتجاوز نسبة 10% المطلوبة لدخول البرلمان.

وجاءت نتائج هذا الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة غيزيشي على النقيض تماما من استطلاع آخر منفصل قامت به مؤسسة متروبول الأسبوع الماضي، أظهر ارتفاعا في التأييد لحزب العدالة والتنمية لكنه ليس كافيا لانفراده بالسلطة.

المصدر : رويترز