الجمهوريون سيصوتون على ثلاثة قرارات بشأن "النووي"

epa02965335 South Korean President Lee Myung-bak (C) addresses a joint session of Congress on Capitol Hill in Washington, DC, USA on 13 October, 2011. Many members of Congress were not in attendance; their seats were filled with Congressional staffers. On 12 October the House of Representatives approved a free trade agreement with South Korea, the 13th largest economy in the world. EPA/JIM LO SCALZO EPA/JIM LO SCALZO
الجمهوريون بمجلس النواب يريدون من خلال التصويت تأكيد رفضهم للاتفاق النووي (الأوروبية-أرشيف)

قرر الجمهوريون بمجلس النواب الأميركي التصويت على ثلاثة قرارات بدلا من قرار واحد بشأن الاتفاق النووي مع إيران أمس الأربعاء، في خطوة رمزية يريدون من خلالها تأكيد رفضهم لهذا الاتفاق وإعلان عدم وفاء الرئيس باراك أوباما بالتزاماته تجاه الكونغرس.

القرار الأول الذي يصوت عليه المجلس ينص على أن الرئيس باراك أوباما لم يحل إلى الكونغرس كل النصوص التي يستند إليها الاتفاق مع إيران، وهو شرط نص عليه قانون أقره الكونغرس في وقت سابق من هذا العام، والنصوص التي يشير إليها القرار ولم يطلع عليها الكونغرس هي البروتوكول الموقع بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإيران، وهو وثيقة سرية.

أما القرار الثاني الذي سيصوت عليه مجلس النواب فهو نص يعلن فيه النواب موقفهم من الاتفاق وما إذا كانوا يؤيدونه أو يرفضونه، ويبقى القرار الثالث وهو نص يمنع أوباما من إلغاء أي من العقوبات المفروضة على إيران.

ولكن مصير هذه القرارات الثلاثة هو الفشل، إذ لا فرصة لأي منها بالحصول على الأصوات اللازمة في مجلس الشيوخ، وهي بالتالي مجرد خطوة رمزية ليس إلا لأن أوباما ضَمِن ما يكفي من الأصوات في الكونغرس لعدم إجهاض الاتفاق.

المصدر : الفرنسية