تهديد بعقوبات حال فشل مفاوضات جنوب السودان

South Sudan's President Salva Kiir Mayardit leaves after attending peace talks with South Sudan's rebel leader Riek Machar in Ethiopia's capital Addis Ababa, March 6, 2015. Peace talks between South Sudan's government and rebels adjourned on Friday and there was no date set for the next meeting, a mediation official said. REUTERS/Tiksa Negeri (ETHIOPIA - Tags: SOCIETY POLITICS CRIME LAW CIVIL UNREST)
كبير وسطاء إيغاد في محادثات جنوب السودان سيوم مسفين يتحدث في أول مؤتمر مشترك بشأن الأزمة بأديس أبابا (غيتي)

حذّرت الوساطة الأفريقية بمعاقبة طرفي الحرب بجنوب السودان إذا لم يوقعا على مسودة تسوية شاملة للنزاع غدا الاثنين.

وقالت الوساطة إن هذه المهلة ستكون الأخيرة قبل الانتقال إلى الخطة الخاصة بالعقوبات في حال فشل الطرفين في توقيع اتفاقية السلام الشاملة.

جاء ذلك بعد إعلان حكومة جنوب السودان أنها ستواصل المفاوضات مع المتمردين لكنها رفضت مسودة تسوية للنزاع تقدمت بها الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا (إيغاد).

كما أعلنت جوبا أن الرئيس سلفاكير ميارديت لن يشارك في تفاوض مباشر مع زعيم المتمردين رياك مشار لحسم النقاط الخلافية.

ودعت الحكومة على لسان عضو وفدها المفاوض مايكل ماكوي إلى مراجعة المشروع الذي قدمته إيغاد وتحسينه، كما طالبت الوساطة بالالتزام بواجباتها وعدم فرض حلول.

ورأى ماكوي أن مشروع التسوية في شكله الراهن "لا ينسجم مع طموحات شعب جنوب السودان"، مبديا أسفه لما وصفه بالتعامل غير المناسب من قبل إيغاد مع الرئيس سلفاكير عبر دعوته للحضور إلى أديس أبابا في اللحظة الأخيرة.

وكانت حكومة جنوب السودان قد أعلنت الجمعة انسحابها من محادثات السلام "بسبب انقسام في صفوف المتمردين" إثر انشقاق القيادي بيتر قديت مؤخرا.

واندلعت الحرب الأهلية في جنوب السودان في ديسمبر/كانون الأول 2013 بعد اتهام سلفاكير نائبه السابق مشار بالتخطيط لانقلاب، وأوقعت المواجهات منذ ذلك الوقت عشرات الآلاف من القتلى وأجبرت أكثر من مليوني شخص على النزوح من مناطقهم.

ووقع الطرفان سبع اتفاقيات لم تصمد طويلا في ظل اتهامات متبادلة بخرقها.

المصدر : وكالات