أميركا تبيع مصر نظاما لمراقبة الحدود

An Egyptian man who fled from Libya through the Salloum land port gate waits for a taxi near his belongings at the Egyptian-Libyan border, in Salloum, Egypt, Tuesday, Feb. 22, 2011. An estimated 5,000 Egyptians have returned home from Libya by land, and about 10,000 more are waiting to cross the Libya-Egypt border, an Egyptian security official said Tuesday.
النظام الذي ستحصل عليه مصر من الولايات المتحدة سيُخصص لتأمين حدودها مع ليبيا (أسوشيتد برس)

وافقت إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما على بيع مصر نظاما لمراقبة الحدود بقيمة مئة مليون دولار، وذلك بعد أسابيع من تسليمها زورقين حربيين.

وقالت الخارجية الأميركية في بيان إن مصر ستستخدم نظام المراقبة المتنقلة لمراقبة الأوضاع على حدودها مع ليبيا لمنع تسلل من وصفتهم بالإرهابيين.

وذكرت صحف أميركية أن هذه الموافقة تندرجُ ضمن جهود أوباما لإصلاح العلاقات مع النظام المصري. وسلمت البحرية الأميركية مصر منتصف يونيو/حزيران الماضي زورقي صواريخ أميركيين لتعزيز أسطولها الحربي.

وقال مسؤول أميركي أثناء تسليم الزورقين في ميناء الإسكندرية إنهما سيساعدان مصر على تعزيز أمن الممرات البحرية كقناة السويس والبحر الأحمر, وأضاف أن عملية التسليم دليل على التزام واشنطن المستمر تجاه أمن مصر.

وبعد توقف ظرفي بسبب الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس محمد مرسي قبل عامين استأنفت إدارة أوباما تعاونها العسكري والأمني مع مصر.

وتقول واشنطن إنها تدعم مصر في ظل ما تشهده من تعاظم للتهديدات "الإرهابية", خاصة في شمال سيناء حيث يكثف تنظيم ولاية سيناء المبايع لتنظيم الدولة الإسلامية هجماته على الجيش والأمن المصريين.

يذكر أن الحدود المصرية الليبية تمتد على 1150 كيلومترا, وتقول السلطات المصرية إن وجود تنظيم الدولة في ليبيا يمثل تهديدا لأمنها.

المصدر : الجزيرة