البوسنة تحيي الذكرى العشرين لمجزرة سربرنيتشا

Thousands of Bosnian muslims gather at the Potocari Memorial Center in Srebrenica, Bosnia and Herzegovina, 11 July 2015, as 136 newly-identified Bosnian Muslims will be buried as part of a memorial ceremony to mark the anniversary of the Srebrenica massacre. July 2015 marks the 20-year anniversary of the Srebrenica Massacre that saw more than 8,000 Bosnians men and boys killed by Bosnian Serb forces during the Bosnian war. On 08 July Russia vetoed a United Nations Security Council resolution that would have labeled as genocide the 1995 massacre of Muslims in Srebrenica by ethnic Serbs.
رفات 136 قتيلا تم التعرف عليهم مؤخرا ستدفن اليوم في مقبرة بوتكاري (الأوروبية)

يحيي البوسنيون اليوم السبت الذكرى العشرين لمجزرة سربرنيتشا التي راح ضحيتها أكثر من ثمانية آلاف بوسني مسلم عام 1995.

ويتوقع أن يشارك حوالى خمسين ألف شخص بتلك المراسم، بما في ذلك شخصيات دولية بينها الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، بالإضافة إلى رئيس الوزراء الصربي ألكسندر فوسيتش.

وحمل جنود بوسنيون وناجون من المجزرة، بالإضافة إلى مواطنين عاديين، نعوشا لرفات 136 قتيلا تم التعرف عليهم مؤخرا, وسيدفنون بشكل جماعي بمقبرة بوتكاري مع إحياء ذكرى المجزرة.

ومن بين الضحايا الذين تم التعرف عليهم، من خلال فحص الحمض النووي، أفراد من عائلات قتل جميع رجالها، وفقا للمعهد البوسني للأشخاص المفقودين.

جنود بوسنيون وناجون من المجزرة يحملون نعوشا لرفات ضحايا اكتشفوا حديثا (رويترز)
جنود بوسنيون وناجون من المجزرة يحملون نعوشا لرفات ضحايا اكتشفوا حديثا (رويترز)

وحتى الآن تم دفن 6241 ضحية، في النصب التذكاري، و230 ضحية في مقابر أخرى.

وكان المسلمون بالبوسنة قد تعرضوا لمجازر واسعة على يد مليشيات صربية قامت بإعدامهم بالجملة في يوليو/تموز 1995، بمدينة سربرنيتشا التي كانت تحظى بحماية أممية، وذلك قبل أشهر من نهاية الحرب الأهلية التي استمرت ثلاث سنوات.

وهذه المجزرة التي تعتبر من أسوأ الفظائع في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، صنفتها محكمتان دوليتان على أنها إبادة.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية