شغب بعد احتجاجات بسجن رومية اللبناني

صور من داخل سجن رومية بلبنان
سجن رومية شهد في السابق أحداث شغب واحتجاجات متكررة (الجزيرة)

أفاد مراسل الجزيرة في لبنان بوقوع أعمال شغب في سجن رومية شرقي بيروت بعد مطالبة السجناء بتحسين أوضاعهم، بعد أيام من تداول مقاطع فيديو أظهر سجناء وهم يتعرضون للضرب المبرح من قبل رجال أمن داخل المعتقل.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية أن حركة احتجاجات جرت في مبنى المحكومين في السجن، مشيرة إلى أنه يجري حاليا الاستماع إلى مطالب المساجين وتسوية الأمر.

من جهتها قالت المؤسسة اللبنانية للإرسال (أل.بي.سي) إن قوة من قوات الاحتياط أرسلت إلى السجن للتدخل تحسبا لتطورت الأمور داخله.

وكان تسجيلان مصوران جرى تداولهما بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي منذ السبت الماضي، قد أظهرا أفراد أمن لبنانيين يعتدون بالضرب المبرح على عدد من السجناء داخله، مما فجر غضبا عارما في الشارع اللبناني ودفع السلطات إلى فتح تحقيق في الموضوع.

وتوالت الإدانات على عمليات التعذيب، وصدر آخرها عن هيئة علماء المسلمين التي وصفت في بيان السجن المذكور بأنه شبيه بسجن "غوانتانامو" الأميركي، كما سمته "أبو غريب" لبنان، في إشارة إلى سجن أبو غريب العراقي الذي شهد عمليات تعذيب بعد الغزو الأميركي للبلاد عام 2003.

وأعلن وزير العدل اللبناني أشرف ريفي أول أمس الأحد توقيف عنصري أمن في سجن رومية بسبب "تورطهما في تعنيف عدد من الموقوفين لفظيا وجسديا بطريقة وحشية، وفق ما كشفته مقاطع الفيديو المسربة".

وكان سجن رومية شهد في أبريل/نيسان الماضي أعمال شغب تلت احتجاجات قام بها سجناء على سوء معاملتهم.

المصدر : الجزيرة + وكالات