الفلبين تجلي المئات وتوقف النقل البحري قبيل إعصار نول

A picture made available on 09 May 2015 shows a Filipino boy wearing a facemask with relatives resting inside a school building turned into a temporary evacuation center in the town of Irosin, Sorsogon province, Philippines, on 08 May 2015. Government authorities issued a level one volcano alert after a steam explosion at Bulusan volcano. Level one is the first on the five-stage alarm system, and indicates some hydrothermal processes under the volcano. A permanent exclusion zone eight kilometres wide is in force around Mount Bulusan, the fourth most active volcano in the Philippines, which has erupted 15 times since 1885, most recently in July 2014.
أكثر من نصف النازحين بسبب الإعصار نول من الأطفال (الأوروبية)

أعلنت السلطات الفلبينية أنها أجلت نحو ثلاثمائة في المناطق الشمالية الشرقية للبلاد مع اقتراب إعصار نول الذي خلف ما بين أربعة وستة آلاف علقوا عقب وقف النقل البحري.

وتتأهب السلطات الفلبينية لوصول الإعصار الذي يسير بقوة 160 كيلومترا في الساعة إلى منطقة إيزابيلا في جزيرة لوزون، حيث من المتوقع أن يصل اليابسة صباح غد الأحد بعد أن يتحول إلى عاصفة من الفئة الرابعة، وفق المسؤول في الأرصاد الجوية فرناندو كادا، الذي توقع أن يحمل الإعصار معه أمطارا غزيرة.

وتوقعت الأرصاد الجوية أن يصل إلى جزيرة أوكيناوا اليابانية يوم الثلاثاء المقبل.

وأشارت السلطات الفلبينية إلى أنها أجلت نحو ثلاثمائة -أكثر من نصفهم من الأطفال- من قرية قريبة من جبل بولوسان الذي بدأ قبل أسبوع نفث رماد بركاني.

وتقطعت السبل بالفعل بآلاف الركاب في موانئ على سواحل الفلبين الشرقية بعد أن منعت السلطات السفن من الإبحار بسبب الأمواج العاتية المصاحبة لنول الذي يعد الإعصار الرابع الذي يضرب الفلبين هذا العام.

يشار إلى أن هناك عشرين إعصارا وعاصفة تدخل الفلبين سنويا وتتسبب في مقتل المئات، وكان الإعصار هايان الأكثر تدميرا، إذ أدى إلى مقتل أكثر من سبعة آلاف.

المصدر : وكالات