محكمة أميركية تعتبر جمع بيانات الهواتف للاستخبارات غير قانوني

This 2007 photo provided by Fiona Gardner shows Maureen Walsh Roaldsen at the Appellate court in Brooklyn, New York where she was an attorney. Roaldsen appeared on placards in the New York City subways during Feb.–Aug. 1968 in the “Meet Miss Subways” campaign that ran for 35 years as eye candy to bring attention to other advertisements in New York’s transit system. "Meet Miss Subways: New York's Beauty Queens 1941-76," is now an exhibition at the New York Transit Museum running Oct. 23-March 25, and a companion book of the same name with current-day photos of the women by photographer Fiona Gardner. (AP Photo/Fiona Gardner)
محكمة استئناف نيويورك قالت إن جمع وكالة الأمن القومي بيانات الهواتف تخطى الحدود التي يسمح بها الكونغرس (أسوشيتد برس)

اعتبرت محكمة استئناف أميركية الخميس أن جمع وكالة الأمن القومي بيانات هاتفية للأميركيين على نطاق واسع عمل غير قانوني، مشيرة إلى أنها تخطت الحدود التي يسمح بها الكونغرس.

وقالت محكمة الدائرة الثانية للاستئناف في حكمها إن القوانين التي استخدمت أساسا لجمع البيانات الاستخبارية "لم تُفسر على أنها تسمح بأي عمل يقترب من الاتساع الذي مارست به الوكالة رقابتها محل التقاضي هنا".

وورد هذا الحكم في قضية رفعها اتحاد الحريات المدنية الأميركي ضد الوكالة ومكتب التحقيقات الفيدرالي (أف بي آي) عقب الكشف عن برامج الرقابة واسعة النطاق في الوثائق التي سربها عميل الوكالة السابق إدوارد سنودن.

يُشار إلى أن البيانات التي تجمعها الوكالة من ملايين المكالمات بالهواتف تتضمن أرقام الهواتف المشاركة في المكالمة وأوقات وفترات المكالمة ومعلومات أخرى لا تشمل محتوى النقاشات.

وقال محامو اتحاد الحريات المدنية إنه ورغم ذلك، يعد البرنامج تدخلا كبيرا في خصوصية الأفراد في وقت لا يقدم فيه إلا مساعدة ضئيلة لجهود مكافحة "الإرهاب".

وقالت المحكمة إن البيانات التي تجمع يمكنها أن تكشف معلومات شخصية هامة مثل ما إذا كان هذا الشخص ضحية لجريمة أو له انتماءات مدنية سياسية أو دينية وما إذا كان منخرطا في علاقات حميمة.

ولم تتناول محكمة استئناف نيويورك الأمور الدستورية المتعلقة بالجمع الواسع لبيانات الهواتف، لكنها قالت إن الحكومة ذهبت أبعد مما يقصده الكونغرس عندما وضع "المادة 215 من قانون الوطنية"، وهو القانون الهادف لتمكين السلطات من مكافحة الإرهاب.      

المصدر : الفرنسية