قوات كردية وآشورية تتقدم بشمال سوريا ضد تنظيم الدولة

Kurdish People's Protection Units (YPG) fighters gesture while riding on their vehicle on Abd al-Aziz mountain, Hasaka province, after they said they took control of the area May 20, 2015. Kurdish People's Protection Units (YPG) took control of Abd al-Aziz mountain from Islamic state fighters, after clashes that lasted for several days, activists said. Picture taken May 20, 2015. REUTERS/Rodi Said
قافلة عسكرية لوحدات حماية الشعب الكردية بمحافظة الحسكة في سوريا (رويترز)

ذكرت مصادر حقوقية، اليوم الأربعاء، أن وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا سيطرت على بلدة المبروكة التي كانت تخضع لـتنظيم الدولة الإسلامية في شمال شرق البلاد، وأن التحالف الدولي ساعدها على استكمال السيطرة على القرى التي كان يستقر فيها التنظيم بالمنطقة.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن وحدات حماية الشعب الكردية مدعومة بقوات حرس الخابور والمجلس العسكري السرياني استعادت السيطرة مطلع الأسبوع على 14 بلدة آشورية بمحافظة الحسكة، وكان آخرها المبروكة، بعد اشتباكات عنيفة مع مقاتلي تنظيم الدولة استمرت عشرة أيام، وانتهت بإخراج التنظيم من المنطقة.

وأشار المرصد إلى أن التحالف الدولي شن غارات عنيفة وكثيفة قبل قيام مقاتلي وحدات الحماية وداعميها بتمشيط المنطقة، مضيفا أن السيطرة على المنطقة ستفتح الطريق أمام تقدم وحدات حماية الشعب باتجاه بلدة تل أبيض التي تقع على الحدود مع تركيا، وكذلك الرقة التي تعد معقل تنظيم الدولة.

وأكد أن وحدات حماية الشعب الكردية سيطرت على أربعة آلاف كيلومتر مربع من الأراضي في تقدمها هذا الشهر، وأن جيش النظام السوري انتزع أيضا السيطرة على أراض من تنظيم الدولة بالمنطقة نفسها.

كما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر في "الشبكة الآشورية" أن سيطرة تلك القوات على البلدات التي تقطنها غالبية آشورية (إحدى القوميات المسيحية) جاءت بعد غارات كثيفة لقوات التحالف الدولي تركزت قرب بلدة تل تمر بمنطقة الخابور.

وكان تنظيم الدولة قد شن هجوما يوم 23 فبراير/شباط استهدف منطقة الخابور التي تضم 35 بلدة آشورية، وتمكن من السيطرة على 14 بلدة منها، ما تسبب بنزوح آلاف الآشوريين.

المصدر : وكالات