مقتل ثلاثة ببوروندي واستمرار الاحتجاجات ضد ترشح الرئيس

Protestors cheer in front of a barricade during a demonstration against Burundian President's third term candidature in the Cibitoke neighborhood of Bujumbura on May 22, 2015. Thousands of anti-government protesters in Burundi marched on the streets of the capital Bujumbura, defying one of the heaviest pushes by police to end weeks of demonstrations. AFP PHOTO/ CARL DE SOUZA
الآلاف تظاهروا في حي سيبيتوك بالعاصمة البوروندية بوجمبورا ضد ترشح الرئيس بيار نكورونزيزا لولاية ثالثة (الفرنسية/غيتي)

قتل ثلاثة أشخاص مساء الجمعة وسط عاصمة بوروندي بوجمبورا في انفجار قنبلتين يدويتين ألقاهما مجهولون تمكنوا من الهرب، بينما تظاهر الآلاف في أحد الأحياء احتجاجا على ترشح الرئيس بيار نكورونزيزا لولاية ثالثة.

وأكد الجنرال غودفروا بيزيمانا مساعد مدير الشرطة البوروندية إن قنبلتين انفجرتا وسط المدينة قرب السوق المركزي القديم وتسببتا في مقتل ثلاثة أشخاص -بينهم بائعتا فاكهة- وإصابة تسعة آخرين بجروح.

وكان آلاف المتظاهرين المعارضين لترشح الرئيس لولاية رئاسية ثالثة قد تحدوا الشرطة مجددا في أحد أحياء بوجمبورا، بينما تعرضت معدات انتخابية للتخريب للمرة الأولى.

وتصاعدت وتيرة الاحتجاج فجأة بعد الظهر في حي سيبيتوك عندما حاول آلاف السكان التقدم باتجاه حي ناغارارا المجاور، مما شكل أكبر تجمع للمحتجين خلال أربعة أسابيع من الاحتجاج.

وامتدت المظاهرة على عدة مئات من الأمتار في أحد الشوارع الذي تناثرت فيه الحجارة والأخشاب، وهتف المتظاهرون بشعارات ضد نكورونزيزا.

ووسط وابل من الحجارة وباللجوء الكثيف إلى إطلاق النار في الهواء، تمكن عناصر الشرطة ثم الجيش بصعوبة من احتواء المتظاهرين.

وجرت مظاهرات محدودة ومتفرقة في أماكن أخرى من البلاد، لكن ومنذ إغلاق الإذاعات الخاصة الأساسية في البلاد، أصبح من الصعب معرفة ما يحصل في المناطق الريفية.

للمرة الأولى
وللمرة الأولى أحرق متظاهرون أمس الخميس معدات انتخابية، حيث أوقف متظاهرون سيارة كانت تنقل معازل وصناديق اقتراع وأحرقوا كل المعدات.

ويطالب المتظاهرون بأن يتراجع نكورونزيزا الذي حكم البلاد منذ العام 2005، عن الترشح لولاية ثالثة في انتخابات 26 يونيو/حزيران المقبل.

ويقول معارضو الولاية الثالثة إن ترشح نكورونزيزا غير دستوري وينافي اتفاقات المصالحة الوطنية التي أنهت حربا أهلية دموية استمرت بين عامي 1993 و2006 وقتل خلالها 300 ألف شخص.

وحتى اليوم، فر نحو 110 آلاف بوروندي من الأزمة السياسية في البلاد إلى الدول المجاورة، بينهم 70 ألفا في تنزانيا.

المصدر : الفرنسية