مصر تعدم ستة معارضين للانقلاب بقضية عرب شركس

Riot police take their positions along Mohamed Mahmoud Street during the third anniversary of violent and deadly clashes near Tahrir Square in Cairo November 19, 2014. Egyptian police arrested 25 individuals after four hundred protestors staged a march through downtown Cairo on the anniversary of deadly clashes with security forces three years ago, the interior ministry said on Wednesday. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh (EGYPT - Tags: ANNIVERSARY CIVIL UNREST POLITICS)
المحكومون أُدينوا بتفجير نقطتي شرطة مسطرد والأميرية شمال غرب القاهرة (رويترز)

قالت مصادر للجزيرة إن السلطات المصرية أعدمت ستة من معارضي الانقلاب في القضية المعروفة إعلاميا بأحداث "عرب شركس".

وأوضحت المصادر أن الستة نُقلوا من سجن العقرب وسط إجراءات أمنية غير مسبوقة، قبل الاعلان عن تنفيذ الإعدام, وقال محامون وأقاربُ للضحايا للجزيرة إنهم لم يتلقوا أي إخطارات بشأن تنفيذ الحكم.

وكانت محكمة عسكرية أصدرت حكما بإعدام سبعة أحدهم هارب، وبالمؤبد على اثنين، بتهمة قتل ضابطيْ جيش خلال مداهمة قرية عرب شركس بمحافظة القليوبية عام 2014، للقبض على مجموعة ممّا تسميها السلطات أنصارَ بيت المقدس. وتم تأييد الحكم أمام المحكمة العسكرية العليا، ثم التصديق عليه قبل أسابيع.

ويُعد هذا هو حكم الإعدام الثاني الذي يتم تنفيذه من السلطات بعد تنفيذ حكم بإعدام (صادر عن محكمة مدنية) يوم 7 مارس/آذار 2015، بحق محمود رمضان، عقب إدانته في قضية إلقاء صبي من بناية بالإسكندرية (شمال) في تهم نفاها.

ويرى قانونيون أن هناك نية مُبيتة لسرعة تنفيذ حكم الإعدام، خاصة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سارع إلى التصديق عليه بعد رفض النقض، وقد اعتبر نشطاء سياسيون الحكم دليلا على اتجاه النظام للتخلص من أي معارض.

المصدر : الجزيرة + وكالات