ووتش تدين قصفا حوثيا "عشوائيا" لمدينة سعودية

جماعة الحوثي تستهدف مدينة نجران جنوب المملكة بصواريخ الكاتيوشا
رايتس ووتش قالت إن استخدام صواريخ غير موجهة ضد مدن آهلة بالسكان قد يرقى لجرائم حرب

دعت هيومن رايتس ووتش جماعة الحوثيين في اليمن للتوقف عن استخدام الصواريخ غير الموجهة في قصف مناطق آهلة بالسكان في جنوب المملكة العربية السعودية. وهو ما قد يرقى إلى جرائم حرب.

ووفق بيان من المنظمة الحقوقية الدولية، استهدف قصف حوثي عشوائي بعشرات الصواريخ في الخامس من الشهر الجاري جنوب المملكة، مما تسبب بمقتل ما لا يقل عن 12 مدنيا، وإصابة أكثر من عشرة آخرين بجروح.

ونقلت المنظمة عن سكان من مدينة نجران على الحدود السعودية شهادات أكدت روايات الحكومة ووسائل الإعلام المتعلقة بالأضرار التي ألحقها القصف الحوثي لمنشآت مدنية في المدينة.

ولفت تقرير المنظمة الصادر اليوم إلى أن الصواريخ غير الموجهة التي يستخدمها الحوثيون لا تستطيع استهداف أهداف عسكرية "بأي قدر من الدقة"، كما أنها "بطبيعتها العشوائية عديمة التمييز.

وخلص التقرير إلى أن استخدامها ضد المناطق السكنية يتسبب في انتهاك قوانين الحرب، "وقد يرقى استخدامها إلى جرائم الحرب".

وقالت سارة ليا وتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة "يتعين على القادة الحوثيين الكف عن شن هجمات عشوائية، وإلا فسيواجهون تهم ارتكاب جرائم حرب".

في المقابل دعت هيومن رايتس ووتش السعودية إلى تجنب نشر أهداف عسكرية قرب مناطق ذات كثافة سكانية عالية، وإلى إبعاد المدنيين عن الأماكن القريبة من الأعمال العسكرية.

وطال القصف الحوثي وفق ما تقول السعودية وما نقلته المنظمة الحقوقية عن شهود عيان مستشفى ميدانيا، فضلا عن منازل ومدارس.

المصدر : الجزيرة