واشنطن تسحب حاملة طائرات من قبالة سواحل اليمن

The aircraft carrier USS Theodore Roosevelt (CVN 71) operates in the Arabian Sea conducting maritime security operations in this U.S. Navy photo taken April 21, 2015. The Roosevelt and its escort ship the guided-missile cruiser USS Normandy (CG 60) will join seven other U.S. warships in the waters near Yemen, which is torn by civil strife as Iranian-backed Houthi rebels battle forces loyal to the U.S.-backed president. REUTERS/U.S. Navy/Mass Communication Specialist 3rd Class Anthony N. Hilkowski/Handout THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS
حاملة الطائرات الأميركية "روزفلت" تجري عمليات أمنية في بحر العرب ردا على قدوم سفن حربية إيرانية داعمة للحوثيين (رويترز)

أعلن مسؤولون أميركيون الجمعة أن الولايات المتحدة سحبت حاملة طائرات وبارجة من قبالة سواحل اليمن، بعدما ابتعدت سفن إيرانية كانت متجهة إليها.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) العقيد ستيفن وارن، "بإمكاننا القول إن هذا يمثل تخفيفا من حدة التوتر الذي رأيناه خلال هذا الأسبوع".

وكانت الولايات المتحدة أمرت حاملة الطائرات روزفلت والبارجة القاذفة للصواريخ نورماندي بالاقتراب من المياه اليمنية بعدما رصدت قافلة إيرانية مكونة من سبع سفن شحن وبارجتين حربيتين في طريقها إلى اليمن.

وبحسب مسؤولين أميركيين فإن واشنطن كانت تشتبه في أن هذه القافلة تنقل أسلحة للمتمردين الحوثيين.

وقال المتحدث ستيفن وارن إن القافلة في المياه الدولية في منتصف المسافة تقريبا عند ساحل عُمان، وما زالت تبحر في اتجاه الشمال الشرقي.

وامتنع عن قول ما إذا كانت السفن في طريق العودة إلى إيران أو تتجه نحو إيران، لكنه قال إن الجيش الأميركي لا يعرف نواياها وإنها يمكن أن تعود في أي لحظة.

وقال مسؤول في البنتاغون إن حاملة الطائرات والبارجة الأميركيتين ستعودان إلى مياه الخليج "قريبا جدا". وتوجد سبع سفن حربية أميركية أخرى لا تزال في خليج عدن وعلى مقربة من السواحل اليمنية.

وفور عودتها إلى مياه الخليج، ستستأنف حاملة الطائرات روزفلت مهامها في حملة الغارات الجوية التي يشنها التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية في كل من سوريا والعراق.

ويشن تحالف بقيادة السعودية غارات جوية على جماعة الحوثي وحلفائهم الموالين للرئيس السابق علي عبد الله صالح منذ نحو شهر.

ولا تشارك الولايات المتحدة في الضربات الجوية إلا أنها تقدم دعما استخباراتيا ولوجستيا للتحالف.

المصدر : وكالات