السيسي يمدد حالة الطوارئ بشمال سيناء ثلاثة أشهر

Egyptian military tanks are deployed in the northern Sinai town of Al-Arish on July 16, 2013. With an insurgency threatening its sensitive border with Israel, Egypt's military is preparing to go on the offensive against Sinai militants who have escalated attacks since president Mohamed Morsi's ouster. AFP PHOTO / STR
الجيش المصري تعرض إلى العديد من الهجمات رغم فرض حظر التجول في سيناء (الفرنسية-أرشيف)

قرر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم السبت مدّ حالة الطوارئ في مناطق بمحافظة شمال سيناء ثلاثة أشهر تبدأ غدا الأحد، وذلك للمرة الثالثة على التوالي.

وقالت الرئاسة المصرية -في بيان- إن قرار تمديد الحظر يشمل تطبيق حظر التجول في المناطق المعلنة فيها حالة الطوارئ"، وتشمل "المنطقة الممتدة شرقا من تل رفح مرورا بخط الحدود الدولية، وحتى العوجة غربا".

ويشمل القرار "حظر التجول في المنطقة المحددة من الساعة السابعة مساء (الخامسة مساء بتوقيت غرينتش) حتى الساعة السادسة (الرابعة بتوقيت غرينتش) من صباح اليوم التالي".

لكن حظر التجول سيكون مخففا في مدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء ليسري من "الساعة الثانية عشرة صباحا (العاشرة بتوقيت غرينتش) حتى الساعة السادسة (الرابعة بتوقيت غرينتش) من صباح اليوم التالي مع فرضه لوقت أطول على الطرق السريعة المحيطة بها".

ورغم فرض حظر التجول استمرت الهجمات القاتلة ضد الأمن في هذه المنطقة، بل وجرى استهداف مقرات الجيش في قلب مدينة العريش نفسها.

وتتبنى معظم هذه الهجمات جماعة أنصار بيت المقدس التي أعلنت مبايعتها تنظيم الدولة الإسلامية وانضمامها إلى صفوفه، وسمت نفسها "الدولة الإسلامية-ولاية سيناء".

يشار إلى أنه منذ بداية العام الجاري، قتل 63 جنديا وسبعة من رجال الشرطة على الأقل في هجمات عديدة وقعت في شمال سيناء.

المصدر : وكالات