فلسطين تنضم للجنائية الدولية في "لحظة تاريخية"

Palestinian Foreign Minister Riad Malki holds up a copy of the International Criminal Court's founding treaty, the Rome Statute, after a ceremony welcoming the Palestinians as the court's newest member in The Hague, Netherlands, Wednesday, April 1, 2015. Joining the court is part of a broader effort by the Palestinians to put international pressure on Israel and comes at a time when the chances of resuming negotiations on Palestinian statehood are seen as slim following Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu's recent election victory and tough campaign rhetoric. (AP Photo/Mike Corder)

انضمت فلسطين، اليوم الأربعاء، رسميا، إلى المحكمة الجنائية الدولية. ووصف مسؤولون فلسطينيون تلك الخطوة بأنها لحظة تاريخية في مسار القضية الفلسطينية، وتفتح الباب أمام الملاحقة القضائية لمسؤولين إسرائيليين بتهم ارتكاب جرائم حرب بحق الفلسطينيين.  

وشهد مقر المحكمة بمدينة لاهاي بهولندا صباح اليوم حفلا خاصا بمناسبة انضمام فلسطين لتصبح العضو رقم 123 بالمحكمة التي تأسست عام 2002 وفق ميثاق روما. وشارك بالاحتفال مسؤولون وقضاة بالمحكمة، ووفد فلسطيني ترأسه وزير الشؤون الخارجية رياض المالكي.

وخلال الحفل، سلمت رئيسة المحكمة نسخة خاصة من ميثاق روما للمالكي الذي قال إن انضمام بلاده للمحكمة سيساهم في تحقيق عالمية نظام روما الأساسي، ووصف خطوة اليوم بأنها لحظة تاريخية من تاريخ فلسطين تمهد لإنهاء حقبة من عدم المساءلة والإفلات من العقاب.

وأكد المالكي أن الانضمام للجنائية الدولية ليس حقاً فقط بل هو واجب في وجه الظلم الدائم والكبير الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني، والجرائم المتكررة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي ضده، وتمثلَ آخرها في العدوان على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وعبر عن استعداد فلسطين لاتخاذ جميع الخطوات اللازمة لتنفيذ التزاماتها وواجباتها بموجب القانون الدولي، ودعا المحكمة لإعطاء الاهتمام اللازم للوضع بفلسطين، مؤكداً أن قضية فلسطين واحدة من أهم الاختبارات لقدرة المجتمع الدولي، والمؤسسات الدولية، بما فيها المحكمة، لدعم ترسيخ القيم العالمية.

يوم وطني
من جانبه، قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، إن "هذا اليوم هو يوم وطني وتاريخي في حياة الشعب الفلسطيني". ووصف الخطوة "بالتحول النوعي في إستراتيجية النضال الفلسطيني نحو الشرعية الدولية، لتحقيق حقوق شعبنا غير القابلة للتصرف وتأمين حمايته وإنجاز العدالة الإنسانية".

وقال موفد الجزيرة إلى لاهاي نور الدين بوزيان إن انضمام فلسطين إلى المحكمة يعتبر خطوة كبيرة على درب تدويل القضية الفلسطينية.

وكانت السلطة الفلسطينية قد قدمت في الثاني من يناير/كانون الثاني الماضي طلب الانضمام للمحكمة بعيد رفض مجلس الأمن مشروع قرار ينهي الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية بحلول نهاية 2017.

يُذكر أن المحكمة الجنائية أعلنت منتصف يناير/كانون الثاني الماضي فتح بحث أولي في جرائم حرب قد تكون إسرائيل ارتكبتها خلال عدوانها الأخير على قطاع غزة والذي أدى لاستشهاد نحو 2200 فلسطيني وجرح أكثر من 11 ألفا آخرين.

المصدر : الجزيرة + وكالات