اليوم جلسة جديدة بإعادة محاكمة صحفيي الجزيرة بمصر

Canadian-Egyptian journalist Mohammed Fahmy (L) and his colleague Baher Mahmoud (R) stand outside a courthouse before their trial session in Cairo, Egypt, 23 February 2015. An Egyptian court on 12 February released two Al Jazeera journalists, Baher Mohammed and Mohammed Fahmy, pending their retrial. The court also ordered the release without bail of three students, thought to be Muslim Brotherhood supporters and convicted in the same case.
محمد فهمي (يسار) وباهر محمد أمام المحكمة قبل انعقاد الجلسة الشهر الماضي (الأوروبية)

تعقد محكمة جنايات القاهرة صباح اليوم الأربعاء جلستها الخامسة ضمن إعادة محاكمة صحفيي الجزيرة باهر محمد ومحمد فهمي وآخرين يحاكمون غيابيا. 

وكان رئيس المحكمة أمر في الجلسة الماضية التي عقدت في 19 مارس/آذار الجاري بتشكيل لجنة فنية جديدة بعد اعتراف اللجنة السابقة بأنها لم تشاهد جميع أدلة الإدانة.

وقررت المحكمة في جلستها الأولى في 12 فبراير/شباط الماضي إخلاء سبيل باهر وفهمي، الأول بضمان محل إقامته، والثاني بكفالة بقيمة ربع مليون جنيه مصري.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قضت بالإفراج عنهما بعد أن قبلت محكمة النقض الطعن على قرار سجنهما سبع سنوات، وعشر سنوات، وقررت إعادة المحاكمة مع الزميل بيتر غريستي بعد أكثر من أربعمائة يوم أمضوها في السجن.

يذكر أن صحفي الجزيرة غريستي أفرج عنه في الأول من الشهر الماضي، ورحّل إلى بلده أستراليا.

ويحاكم الصحفيون بتهم وصفت بـ"المسيسة"، منها دعم جماعة إرهابية وتزييف تسجيلات مصورة تهدد الأمن القومي، وهي تهم نفاها الصحفيون جملة وتفصيلا.

وعلى مدار ثماني جلسات استغرقت شهورا قدمت النيابة أدلة لا علاقة لها بالقضية، ويوم 17 يونيو/حزيران الماضي صدر حكم صادم بسجن باهر عشر سنوات، وسجن كل من غريستي وفهمي سبع سنوات، إضافة إلى السجن عشر سنوات غيابيا على موظفين آخرين في شبكة الجزيرة من جنسيات مختلفة.

وأثار سجن صحفيي الجزيرة تنديدا واسعا في الأوساط الإعلامية والحقوقية عبر العالم، كما طالبت الجزيرة مرارا بوقف محاكمة صحفييها في مصر، وبالإفراج عنهم دون قيد أو شرط، حيث إنهم كانوا يؤدون عملهم بمهنية، ورفضت الشبكة كل التهم التي وجهت إليهم.

المصدر : الجزيرة