استمرار الغموض بشأن اختفاء بوتين

Russian President Vladimir Putin shakes hands with the Supreme Court Chairman Vyacheslav Lebedev, right, in the Novo-Ogaryovo residence outside Moscow, Russia, Friday, March 13, 2015. The Kremlin says Russian President Vladimir Putin, who has been out of public view for more than a week, is to meet on Monday with the president of Kyrgyzstan. (AP Photo/RIA Novosti, Alexei Druzhinin, Presidential Press Service)
آخر صورة بثها التلفزيون الروسي الجمعة لبوتين أثناء استقباله مسؤولا روسيا في مقر إقامته في إحدى ضواحي موسكو (أسوشيتد برس)

رفض المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف التعقيب على تقارير إعلامية تحدثت عن غياب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن موسكو منذ أكثر من أسبوع، ونفى الشائعات عن مرضه.

وقال بيسكوف في تصريحات نقلتها وكالة إنترفاكس الروسية إن بوتين بصحة جيدة، دون أن يعلن موعد ظهوره على العلن.

وكان بوتين قد أجّل اجتماعا مقررا اليوم مع رئيس كزاخستان ألمظ بك أتامباييف في سان بطرسبرغ.

وقال مسؤول في حكومة كزاخستان طالبا ألا ينشر اسمه لرويترز إن من المحتمل أن بوتين ألغى هذا الاجتماع لاعتلال صحته.

وكان التلفزيون الروسي بث الجمعة صورا وتصريحات لبوتين أثناء استقباله مسؤولا روسيا في مقر إقامته على بحيرة فالداي في إحدى ضواحي موسكو.
 
من جهتها ذكرت صحيفة "كورير" اليومية المستقلة على موقعها الإلكتروني أمس الأحد أن طبيب عظام نمساويا سافر إلى العاصمة الروسية موسكو من أجل علاج الرئيس بوتين (62 عاماً) من آلام في الظهر.
 
وأضافت الصحيفة أنها علمت ذلك من مصادر خاصة لم تكشف عنها، ولم تشر إلى اسم الطبيب النمساوي.

وكان اختفاء بوتين -الذي لم ير في العلن أو بث تلفزيوني حي منذ استقباله رئيس وزراء إيطاليا ماتيو رنزي في الخامس من الشهر الجاري- أثار تكهنات محمومة بشأن حالته الصحية، وما إذا كان قد ذهب إلى سويسرا ليحضر ولادة صديقته الحامل.

وفي عام 2012 ثار جدل في روسيا بشأن صحة بوتين عندما تم إلغاء عدة رحلات كان مقررا أن يقوم بها إلى الخارج.
 
وقال الكرملين في ذلك الوقت إن بوتين يعاني مشاكل في العمود الفقري.

المصدر : وكالات