كيري يتوقع استئناف المساعدات العسكرية الأميركية لمصر

US Secretary of State John Kerry (C) acknowledges a journalist's question during a news conference in the Red Sea resort of Sharm El-Sheikh, Egypt, 14 March 2015. Kerry was attending an investment conference which was opened by Egypt's President Abdel-Fattah al-Sissi on 13 March 2015 and during which Saudi Arabia, Kuwait and the United Arab Emirates announced to provide 4 billion dollars each to support the Egyptian economy in a mix of aid, investments and deposits in the Egyptian central bank.
كيري عبر عن دعم بلاده لجهود مصر في مكافحة "الإرهاب" (الأوروبية)

توقّع وزير الخارجية الأميركي جون كيري استئناف المساعدات العسكرية السنوية لمصر "في وقت قريب"، وأكد دعم بلاده لجهود القاهرة في مكافحة "الإرهاب".

وقال كيري في مؤتمر صحفي عقده صباح اليوم السبت بمنتجع شرم الشيخ على هامش مشاركته في مؤتمر دعم الاقتصاد المصري، إن "واشنطن تدعم جهود مصر في مكافحة الإرهاب"، وتنبأ بأن يصدر قرار من الكونغرس "في وقت قريب" لاستئناف المساعدات العسكرية لمصر.

وأوقفت الولايات المتحدة جزءا من مساعدات عسكرية مقررة لمصر سنويا بعد عزل الرئيس محمد مرسي يوم 3 يوليو/تموز 2013، لوجود قانون يلزم الإدارة الأميركية بوقف المساعدات التي تقدمها لأي دولة تشهد انقلابا.

وسعت الدبلوماسية المصرية لإقناع واشنطن بأن ما حدث لم يكن انقلابا، وأسفرت تلك الجهود عن قيام تسليم واشنطن القاهرة عشر طائرات أباتشي في ديسمبر/كانون الأول الماضي كمساعدة عسكرية استثنائية لدعمها في جهود مكافحة "الإرهاب" بشبه جزيرة سيناء، دون أن يتم اتخاذ قرار نهائي بشأن استئناف المساعدات العسكرية لمصر.

وتقدم الولايات المتحدة لمصر نحو 1.5 مليار دولار مساعدات سنوية (بينها 1.3 مليار مساعدات عسكرية) منذ توقيع القاهرة معاهدة السلام مع إسرائيل عام 1979.

وتعزز موقف الولايات المتحدة من مصر كشريك إستراتيجي وحليف تاريخي في مواجهة "الإرهاب" في ظل تمدد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا واستمرار الاقتتال بين مختلف الفصائل في ليبيا.

ويدعو الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى انشاء قوة عربية لمواجهة خطر "الإرهاب"، وهذا المقترح مدرج في جدول أعمال القمة العربية المقررة نهاية الشهر الجاري في مصر.

المصدر : وكالات