الإمارات تنشر طائرات بالأردن لقتال تنظيم الدولة

A photograph made available on 26 August 2014 shows F-16 UAE AFAD performing during an airshow as part of the Dubai Air Show, in Dubai, United Arab Emirates, 15 November 2011. US media reports on 25 August 2014 said that Egypt and the United Arab Emirates had launched airstrikes on militias supporting Islamist groups. Egypt on 24 August denied an accusation by Libya's Dawn that Egyptian warplanes were involved in airstrikes that occurred last week against Islamists in Tripoli.
الإمارات لم تقدم تفاصيل عن المهام التي سينفذها سرب الطائرات المرسلة للأردن (الأوروبية-أرشيف)

أعلنت الإمارات العربية المتحدة اليوم السبت نشر سرب من طائراتها المقاتلة من طراز "إف16" في الأردن، لدعم هذا البلد في ضرباته ضد تنظيم الدولة الإسلامية الذي يسيطر على أراض واسعة في العراق وسوريا.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية إن رئيس الإمارات خليفة بن زايد آل نهيان أمر الفريق أول محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بنشر سرب الطائرات المقاتلة في الأردن.

وأوضحت أن هذا القرار يأتي "تعبيرا عن وقوف الإمارات إلى جانب الأردن على مختلف الصعد والميادين وتأكيدا لتضامنها الثابت والمتواصل مع دور الأردن الطليعي وتضحياته الجسيمة لصالح أمن المنطقة واستقرارها".

ولم تحدد الوكالة إذا كان السرب سيقوم بتنفيذ مهام قتالية أم لا، كما أنها لم تعط مزيدا من التفاصيل حول المهمة المكلف بها، غير أن رويترز نقلت عن مصدر بالجيش الأردني قوله إن الطائرات ستشارك في شن غارات على تنظيم الدولة.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز ومحطة "سي إن إن" قالتا نقلا عن مسؤولين أميركيين قولهم إن دولة الإمارات علقت مشاركتها في غارات التحالف الغربي-العربي بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي.

غير أن البيت الأبيض أكد أن الإمارات لا تزال عضوا فاعلا في التحالف الدولي، وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست إنه لا يزال هنالك "دور مهم جدا" للإماراتيين ليلعبوه في ما يتعلق بالعديد من الجوانب ضمن الإستراتيجية الأميركية لمحاربة تنظيم الدولة.

ورفض المتحدث تأكيد أو نفي ما يتردد عن تعليق الإمارات مشاركتها بالغارات، خشية من وقوع طياريها في الأسر كما حدث مع الطيار الأردني معاذ الكساسبة الذي أعلن تنظيم الدولة إعدامه حرقا.

المصدر : وكالات