المحكمة العليا الأميركية تتجه لإنصاف مسلمة ضحية للتمييز

WASHINGTON, DC - FEBRUARY 25: Samantha Elauf (C), her mother Majda Elauf (2nd L) of Tulsa, Oklahoma, and Equal Employment Opportunity Commission General Counsel David Lopes (2nd R) walk out of the U.S. Supreme Court after the court heard oral arguments in EEOC v. Abercrombie & Fitch February 25, 2015 in Washington, DC. Elauf filed a charge of religious discrimination with the EEOC saying Abercrombie & Fitch violated discrimination laws in 2008 by declining to hire her because she wore a head scarf, a symbol of her Muslim faith.
سامنتا إيلوف (وسط بالحجاب الأسود) مع والدتها وممثل لجنة فرص التوظيف المتساوية في ساحة المحكمة العليا بواشنطن (غيتي)

أظهر أغلبية القضاة في المحكمة العليا الأميركية الأربعاء تأييدهم لمواطنة أميركية مسلمة اشتكت من عدم توظيفها في شركة للملابس بسبب حجابها.

واستمع القضاة في مقر المحكمة بواشنطن لمدة ساعة تقريبا لمرافعة في طعن تقدمت به لجنة فرص التوظيف المتساوية -وهي وكالة اتحادية أميركية- بالنيابة عن سامنتا إيلوف، وهي أميركية تسكن في مدينة سولتا في أوكلاهوما.

وحُرمت سامنتا عام 2008 -عندما كانت في السابعة عشرة من عمرها- من الحصول على وظيفة في المبيعات بفرع لشركة "أبيركرومبي آند فيتش" (Abercrombie & Fitch) بعدما قدمت إلى الشركة لطلب الوظيفة وهي ترتدي حجابا أسود. 

وتذرعت الشركة الأميركية حينها بأن ارتداء الفتاة الحجاب يخالف ما وُصف بسياسة المظهر التي تُطبق على العاملين في قطاع المبيعات بالشركة.

وقال القاضي صامويل أليتو -الذي يوصف بأنه محافظ- إنه لم يكن هناك سبب يدعو الشركة إلى الامتناع عن توظيف الفتاة، إلا في حال ثبت لديها أن المعنية سترتدي الحجاب أثناء العمل بدافع ديني.

ومن المقرر أن يصدر الحكم في هذه القضية نهاية يونيو/حزيران القادم. ورفع متظاهرون بينهم أعضاء في مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية لافتات أمام المحكمة العليا في واشنطن تندد بالتمييز، وتطالب باحترام القوانين والدستور.

المصدر : وكالات