الصين تطرد صحفية فرنسية انتقدت معاملتها للإيغور

Armed paramilitary policemen run in formation during a gathering to mobilize security operations in Urumqi, Xinjiang Uighur Autonomous Region, in this June 29, 2013 file photo. The struggle against Islamist militants in China's violence-prone far western region of Xinjiang should become an "important part" of the world's war on terror, China's foreign minister said, following the attacks in Paris. REUTERS/Stringer/FilesCHINA OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN CHINA
تجمع لرجال الشرطة الصينية في إطار العمليات الأمنية في أورومتشي بمنطقة شينغيانغ (رويترز-أرشيف)

قالت مجلة لوبس الفرنسية الأسبوعية إن السلطات الصينية ستطرد مراسلة فرنسية للمجلة، بسبب انتقادها أسلوب معاملة بكين لأقلية الإيغور المسلمة في منطقة شينغيانغ في أقصى شمال غرب الصين.

وطلبت الصين من الصحفية أورسولا جوتيير مراسلة المجلة في بكين مغادرة أراضيها في موعد أقصاه 31 ديسمبر/كانون الأول.

وتعرضت الصحفية الفرنسية إلى انتقادات واسعة من وسائل إعلام حكومية، عقب نشر مقال قالت فيه إن الصين تتخذ من هجمات باريس ذريعة لحملاتها ضد أقلية الإيغور المسلمة، كما تلقت الصحفية تهديدات بالقتل.

وقالت بعض وسائل الإعلام إن وزارة الخارجية الصينية طلبت منها أن تسحب علانية مقالها.

من جهتها اعتبرت المجلة في مقال افتتاحي أن طرد مراسلتها "واقعة خطيرة"، في وقت تعمل فيه فرنسا والصين على تحسين العلاقات الاقتصادية والثقافية والدبلوماسية بينهما.

وأصدرت وزارة الخارجية الفرنسية بيانا مقتضبا، عبرت فيه عن أسفها لعدم تجديد تأشيرة دخول الصحفية جوتيير، وقال البيان إن فرنسا "ترجو أن تعيد إلى الأذهان مبلغ أهمية أن يتاح للصحفيين العمل في كل مكان في العالم".

المصدر : رويترز