إجراءات أمنية أميركية بمطارات في الشرق الأوسط

Security officers check passengers' belongings at the airport of the Red Sea resort of Sharm el-Sheikh, November 6, 2015. The head of Russia's Tour Operators' Association says there has been a drop in sales for Egypt holidays after a Russian-operated airliner crashed in Sinai, but says many are still willing to travel. REUTERS/Asmaa Waguih

شرطيان يتحققان من أمتعة المسافرين في مطار شرم الشيخ الذي أقلعت منه الطائرة الروسية المنكوبة قبل أيام (رويترز)

أعلنت الولايات المتحدة أنها بدأت اتخاذ إجراءات أمنية مشددة وإجراء عمليات تفتيش موسعة في نحو عشرة مطارات بمنطقة الشرق الأوسط، كإجراء احترازي بعد تحطم الطائرة الروسية في سيناء.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست إن هذه التدابير المشددة ستعزز إجراءات قائمة بالفعل لتأمين الرحلات الجوية المتجهة إلى الولايات المتحدة، وستشمل أقل من عشرة مطارات في المنطقة.

وأضاف أن "هذه الخطوات اتخذت في منشآت المطارات التي يوجد فيها للولايات المتحدة علاقات تعاون مع سلطات المطارات، حتى يمكننا تعزيز الإجراءات النافذة بالفعل لضمان سلامة الأميركيين الذين قد يسافرون إلى الخارج".

طلب أميركي
وفي وقت سابق أعلن وزير الأمن الداخلي الأميركي جيه جونسون أن واشنطن طلبت من بعض مطارات الشرق الأوسط تعزيز الإجراءات الأمنية بالنسبة للرحلات المتجهة إلى الولايات المتحدة كإجراء "احتياطي" بعد تحطم الطائرة الروسية في مصر.

وقال في بيان "لقد قررنا اتخاذ بعض الإجراءات المشددة المؤقتة والتدابير الوقائية لضمان سلامة الرحلات المتجهة إلى الولايات المتحدة من بعض مطارات المنطقة".

وشدد جونسون على "وجوب توسيع عمليات تفتيش الأمتعة" التي تنقل إلى الطائرات، وأيضا "تقييم أمن المطارات بالتعاون مع شركائنا الدوليين"، واتخاذ تدابير أخرى "سواء ظاهرة أو غير ذلك".

وأوضح أنه مع تقدم التحقيق "سنجري تقييما بشكل دائم" لهذه الإجراءات، "وسنقرر إن احتاج الأمر إلى تغييرات إضافية لازمة".

المصدر : وكالات