تصريحات منسوبة لسليماني تنفي مقتله أو إصابته

FILE - In this March 27, 2015 file photo released by an official website of the office of the Iranian supreme leader, commander of Iran's Quds Force, Qassem Soleimani, sits in a religious ceremony at a mosque in the residence of Supreme Leader Ayatollah Ali Khamenei in Tehran, Iran. The tide of global rage against the Islamic State group lends greater urgency to ending the jihadis’ ability to operate at will from a base in war-torn Syria. Iran has sent more advisers into Syria in recent weeks, as well as reportedly dispatching again Gen. Soleimani. (Office of the Iranian Supreme Leader via AP, File)
سليماني يشرف على عمليات الحرس الثوري الإيراني في سوريا (أسوشيتد برس-أرشيف)

قالت وكالة أنباء تسنيم الإيرانية إن قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني نفى الأنباء التي تحدثت عن مقتله أو إصابته خلال معارك في سوريا.

ووفق الوكالة، قال سليماني في حديث من مكتبه في طهران اليوم الاثنين إن "الشهادة أمر أسعى إليه في السهول والجبال".

وترددت في الأسابيع الأخيرة أنباء تتحدث عن احتمال مقتل أو إصابة سليماني، غير أن الحرس الثوري نفاها مرارا، ووصفها بأنها "جزء من حرب نفسية".

وقالت منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة بالخارج، أول أمس السبت، إن سليماني أصيب بجراح خطرة في إحدى الجبهات جنوب حلب قبل أسبوعين، ونقل إلى مستشفى في طهران.

وفي وقت سابق، أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان إصابة سليماني بجروح طفيفة أثناء إشرافه على العمليات العسكرية في محيط بلدة العيس في ريف حلب الجنوبي.

و قتل نحو خمسين من العسكريين الإيرانيين في سوريا -بعضهم من القادة- وفق البيانات الرسمية الإيرانية، منذ إعلان إيران زيادة أعداد مستشاريها العسكريين في سوريا تزامنا مع إعلان روسيا بدء تدخلها بهذا البلد نهاية سبتمبر/أيلول الماضي.

المصدر : وكالات