اعتقال أربعة من قادة المعارضة بالسودان

أصدر تحالف المعارضة السودانية المعروفُ بقوى الإجماع الوطني، بيانا مشتركا مع تحالف المسلحين المعروفِ بالجبهة الثورية، وعبّـر البيان- الذي وُصف بالنادر- عن موقف مشترك تجاه الحوار الوطني الذي أطلقه الرئيس عمر البشير لإيجاد حل شامل لقضايا السودان.
لقاء سابق لتحالف المعارضة السودانية المعروف بقوى الإجماع الوطني (الجزيرة نت)

أعلن تحالف قوى المعارضة السودانية المعروف بقوى الإجماع الوطني، اعتقال أربعة من قادته مساء الأربعاء. ولم تؤكد السلطات الرسمية الاعتقال أو أسبابه.

وأبلغ الناطق الرسمي باسم التحالف أبو بكر يوسف الجزيرة نت اعتقال كل من رئيس اللجنة السياسية للتحالف صديق يوسف، ورئيس اللجنة القانونية يحيى الحسين، وعضو هيئة التحالف أزهري علي، وعضو التحالف محمد ضياء.

واعتقل يوسف والحسين وعلي من منازلهم بينما اعتقل محمد ضياء قرب مقر حزبه في حي الخرطوم2. ولم ترد معلومات إلى التحالف عن مكان تواجد المعتقلين أو أسباب اعتقالهم.

وتتهم الحكومة تحالف المعارضة -الذي يضم نحو عشرين حزبا- بالوقوف خلف تعنت متمردي دارفور ورفضهم توقيع أي اتفاق معها.

يأتي ذلك قبل أسبوعين تقريباً من موعد اجتماع تحضيري دعا إليه الوسيط الأفريقي ثابو مبيكي، يجمع الحكومة وأحزابا معارضة وحركات مسلحة في أديس أبابا.

ويهدف الاجتماع المقرر يوم 7 ديسمبر/كانون الأول المقبل إلى التمهيد لانخراط المعارضة -بشقيها المدني والمسلح- في عملية حوار متعثرة دعا إليها الرئيس السوداني عمر البشير مطلع العام الماضي، وتقاطعها غالبية الفصائل.

ولا تمانع فصائل المعارضة في الانضمام إلى الحوار، لكنها تضع لذلك حزمة شروط، أبرزها إلغاء القوانين "المقيدة للحريات" وآلية مستقلة لإدارة الحوار.

المصدر : الجزيرة + وكالات