واشنطن تخفض مساعدتها للسلطة الفلسطينية

Palestinian protesters hurl stones at Israeli troops during clashes in the West Bank city of Hebron October 23, 2015. Palestinian factions called for mass rallies against Israel in the occupied West Bank and East Jerusalem in a "day of rage" on Friday, as world and regional powers pressed on with talks to try to end more than three weeks of bloodshed. REUTERS/Mussa Qawasma
واشنطن قالت إن خفض المساعدات اتخذ قبل عدة أشهر وغير مرتبط بالمواجهات بين إسرائيل والفلسطينيين (رويترز)
خفضت الولايات المتحدة قيمة المساعدة المالية التي تمنحها سنويا للسلطة الفلسطينية، وذلك احتجاجا منها على قيامها بما تعتبره "إجراءات لا طائل منها".

وأكد دبلوماسي أميركي على هامش زيارة وزير الخارجية الاميركي جون كيري إلى عمان السبت أن هذا القرار اتخذ قبل عدة أشهر، وهو ليس مرتبطا مباشرة بالمواجهات المستمرة منذ قرابة الشهر بين إسرائيل والفلسطينيين، وأدان في الوقت نفسه ما سماه الخطاب التحريضي في الأسابيع الأخيرة، ولكن من دون أن يسمي بشكل صريح القيادة الفلسطينية.

وأوضح أن "عوامل عدة ساهمت في اتخاذ هذا القرار، من بينها إجراءات لا طائل منها اتخذها الفلسطينيون إضافة إلى الضغوط التي ترزح تحتها موازنة المساعدة الدولية الأميركية.

وكان موقع "المونيتور" الإلكتروني الإخباري ذكر السبت -بحسب ما نقلت عنه صحيفة هآرتس الإسرائيلية- أن وزارة الخارجية الأميركية أبلغت الكونغرس بأنها تعتزم خفض مساعدتها السنوية للسلطة الفلسطينية بمقدار ثمانين مليون دولار.
 
وبحسب "المونيتور" فإن واشنطن رصدت في بادئ الأمر مبلغ 370 مليون دولار لمساعدتها المالية للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة للسنة المالية 2016، لكنها قررت لاحقا خفضها إلى 290 مليون دولار.

وتقدم الإدارة الأميركية إلى الكونغرس سنويا مشروع موازنتها للسنة المالية المقبلة التي تبدأ في الأول من أكتوبر/تشرين الأول وتنتهي في 30 سبتمبر/أيلول.

وتشهد الأراضي الفلسطينية وبلدات عربية في إسرائيل، منذ الأول من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات إسرائيلية، اندلعت بسبب إصرار مستوطنين يهود على مواصلة اقتحام ساحات المسجد الأقصى، تحت حراسة قوات الجيش والشرطة الإسرائيلية. وأسفرت هذه المواجهات عن استشهاد أكثر من خمسين فلسطينيا ومصرع تسعة إسرائيليين.

المصدر : وكالات