برلماني روسي: الأسد مستعد لتنظيم انتخابات وخوضها

الأسد يقرُّ بتخلي جيشه عن مناطق
الأسد يقول إنه سيخوض الانتخابات إذا لم يعارض الشعب السوري ذلك (الجزيرة-أرشيف)

قال نائب روسي يزور دمشق إن الرئيس السوري بشار الأسد أبلغه بأنه مستعد لتنظيم انتخابات رئاسية، وينوي المشاركة فيها "إذا لم يعارض الشعب ذلك".

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية ووكالة ريا الروسية عن النائب ألكسندر يوشتشنكو قوله، في ختام لقاء جمعه ونوابا روسا آخرين مع الرئيس السوري في دمشق، إن الأسد مستعد لتنظيم انتخابات بمشاركة كل القوى السياسية "التي تريد ازدهار سوريا".

وأضاف أن الأسد ينوي المشاركة في الانتخابات "إذا لم يكن الشعب معارضا لذلك" كما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

في الوقت نفسه، نقل التلفزيون السوري الرسمي عن الأسد قوله إن القضاء على ما سماها "الجماعات الإرهابية" سيقود إلى الحل السياسي الذي تأمله دمشق وموسكو.

موقف المعارضة
ويأتي ذلك بعد يوم من رفض المعارضة السورية دعوة روسيا لتنظيم انتخابات برلمانية ورئاسية في سوريا، فضلا عن رفضها عرضا روسياً بدعم بعض فصائل المعارضة في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال القيادي في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية سمير نشار، أمس السبت، إن ما تفعله روسيا هو محاولة "للالتفاف على مطالب السوريين في تنحي الأسد والانتقال من نظام حكم إلى آخر".

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد قال، في مقابلة مع قناة روسيا 1 "نحن مستعدون لدعم المعارضة الوطنية جويا، بما في ذلك ما يسمى الجيش السوري الحر".

وأكد لافروف على "ضرورة التحضير لانتخابات تشريعية ورئاسية" في سوريا.

المصدر : وكالات