إصابة 200 فلسطيني بمواجهات أمس مع الاحتلال

أصيب نحو مئتي فلسطيني في مواجهات أمس مع الاحتلال في مدن الضفة الغربية وقطاع غزة خلال احتجاجات جمعة الغضب التي دعت إليها الفصائل للتنديد بالانتهاكات الإسرائيلية وتدنيس المتطرفين اليهود المسجد الأقصى المبارك.

واندلعت مواجهات مع الاحتلال في عدد من مدن الضفة، حيث أطلق الجنود الإسرائيليون الرصاص الحي والمطاطي على المحتجين، مما أدى إلى إصابة نحو 39 فلسطينيا.

وعلى الحدود الشرقية لقطاع غزة، أصيب 159 في مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي، حيث أطلق الجنود الرصاص الحي والغازات المدمعة على المحتجين.

وقال مراسل الجزيرة بقطاع غزة تامر المسحال إن نصف هؤلاء أصيبوا بالرصاص الحي والمطاطي، بينما البقية أصيبوا جراء استنشاق الغازات.

ومن بين المصابين أربعة مسعفين تعرضوا للاعتداء أثناء محاولتهم إخلاء عدد من الجرحى، إلى جانب أربعة صحفيين من قنوات فلسطينية مختلفة أثناء تغطيتهم الاحتجاجات.

وقد حشدت قوات الاحتلال آلياتها وجنودها الذين تحصنوا خلف سواتر ترابية على حدود غزة، كما نشرت عددا من القناصة الذين استهدفوا الشبان الفلسطينيين.

undefined

مناطق المواجهات
وتركزت المواجهات مع الاحتلال في شرق كل من مدينة خان يونس وحي الشجاعية قرب موقع نحال عوز الإسرائيلي العسكري، بالإضافة إلى شرق مخيم البريج وسط القطاع، وعند معبر بيت حانون شمالي غزة.

من جهة ثانية، قالت حركتا المقاومة الإسلامية (حماس) والجهاد الإسلامي إن كل "محاولات المجتمع الدولي الساعية للالتفاف حول انتفاضة القدس وعرقلتها لإنقاذ الإسرائيليين لن تنجح".

وخلال مسيرة مشتركة لهما في مخيم النصيرات (وسط القطاع) دعت الحركتان كل الشعب الفلسطيني إلى التمسك بالانتفاضة خيارا إستراتيجيا لمواجهة الاحتلال.

ودعا القيادي في حركة حماس إسماعيل رضوان الفصائل الفلسطينية إلى الاتحاد حول خيار المقاومة ومواجهة العدو الإسرائيلي ونبذ ما سماها الحلول الاستسلامية.

المصدر : الجزيرة