الاتحاد الأوروبي: المحادثات مع إيران في 18 الجاري

FILE - This Jan. 15, 2011 file photo shows the heavy water nuclear facility near Arak, Iran. On Tuesday, Dec. 9, 2014, U.N. diplomats said Iran is being accused of illicitly stepping up purchases for its heavy water reactor, which if completed will produce enough plutonium for several nuclear weapons a year. (AP Photo/ISNA, Hamid Foroutan, File)
منشأة نووية إيرانية بالقرب من مدينة أراك (أسوشيتدبرس)
أكد الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء ما أعلنه مسؤول إيراني في وقت سابق من أن إيران والقوى العالمية الست ستعقد محادثات بشأن برنامج إيران النووي في جنيف بسويسرا يوم 18 يناير/كانون الثاني الجاري.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان إن إيران والقوى الست أو ما يعرف بمجموعة 5+1 -التي تضم ألمانيا والدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وهي الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا- "ستواصل المفاوضات في جنيف يوم 18 يناير بهدف تحقيق تقدم نحو حل نووي شامل للقضية النووية".

وأضاف "سيكون الاجتماع على مستوى كبار المسؤولين السياسيين برئاسة مديرة الشؤون السياسية بالاتحاد الأوروبي هيلغا شميد".

وكانت إيران قد أعلنت في وقت سابق اليوم أن الجولة الجديدة من مفاوضاتها مع مجموعة 5+1 بشأن برنامجها النووي ستعقد في 18 يناير/كانون الثاني الجاري بمدينة جنيف وذلك بعد مباحثات ثنائية تجريها الجمهورية الإسلامية مع الولايات المتحدة وروسيا.

ونقلت وكالة فارس للأنباء عن مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون القانونية والدولية وكبير المفاوضين النوويين الإيرانيين عباس عراقجي أن الجولة الجديدة من المفاوضات ستعقد على مستوى مساعدي وزراء الخارجية.

وبشأن موعد المباحثات الثنائية مع الولايات المتحدة وروسيا، قال عراقجي إن موعد هذه المباحثات قيد الإعداد والتنظيم.

وتهدف المحادثات إلى ضمان التوصل إلى اتفاق سياسي شامل بحلول يوليو/تموز المقبل بشأن النزاع النووي المستمر منذ 12 عاما.

وقبل يومين أكد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند  في تصريح لإذاعة فرنسية، أن بلاده تتمسك بسياسة "الحزم الكامل" مع إيران بشأن ملفها النووي، وشدد على أنه لن يتم التوقيع على أي اتفاق معها ما لم تتخل بشكل واضح عن طموحها إلى إنتاج قنبلة نووية.

المصدر : الجزيرة + رويترز