السعودية تؤكد جاهزيتها لمواجهة مخاطر أمنية بالحج

السعودية توفر 22 ألف طبيب ومختص للحج - تعليم العربية
قوات أمن الحج تقول إنها قادرة على التدخل الفاعل للحفاظ على سلامة الحجاج (الأوروبية)

أعلنت قيادة قوات أمن الحج في السعودية جاهزيتها الكاملة وجاهزية خططها لمواجهة جميع المخاطر الأمنية بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة أثناء الحج، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

وأكدت قيادة قوات أمن الحج أنها قادرة على التدخل الفاعل للحفاظ على سلامة حجاج بيت الله الحرام.

وأشارت إلى أن هناك بعض المتغيرات في الخطط عن الأعوام السابقة التي ستسهم في الحفاظ على الحجاج وتسهيل حركتهم داخل مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، دون ذكر تلك المتغيرات.

وقال قائد قوات أمن الحج اللواء عبد العزيز بن عثمان الصولي إنه ستتم متابعة واستبعاد من لم يحصل على تصريح الحج، حيث إن المنع سيتم من خلال مراكز الضبط.

تلافي الازدحام
وبشأن تنظيم الحشود القادمة للصلاة في المسجد الحرام، كشف قائد قوات الحج والعمرة اللواء عادل الشيخ أنه تم تخصيص أربعة مسارات لدخول الحجاج المسجد الحرام ومسارات أخرى للخروج منه، إضافة إلى تنظيم الدخول والخروج لجسر الصفا لتلافي الازدحام.

وأفاد بأنه تم تدريب ثمانمائة فرد من قوات أمن الحج والعمرة على التحدث بعدة لغات منها الفرنسية والإنجليزية والفارسية والأوردية بهدف مساعدة الحجاج وإرشادهم لطرق الوصول إلى المواقع التي تؤدى فيها المناسك، إضافة إلى تدريب عدد من الأفراد على لغة الإشارة.

وكان قائد قوات الدفاع المدني بالحج اللواء عابد الصخيري أكد في مؤتمر صحفي الأحد وجود تعاون مع كافة الجهات الأمنية بالحج لمواجهة أي محاولات لتعكير صفو الحج من خلال اللجنة الأمنية.

وسبق أن حذر إمام وخطيب المسجد الحرام عبد الرحمن السديس من رفع الشعارات الحزبية أو الطائفية أو تنظيم مظاهرات خلال الحج، وذلك بالتزامن مع بدء وصول ضيوف الرحمن للسعودية لأداء الركن الخامس من أركان الإسلام.

المصدر : وكالة الأناضول