بن عمر: الأجهزة الأمنية باليمن منهارة

Head of the political relations department of the Houthi movement, Hussein al-Ezzi (seated), signs an agreement, next to U.N. special envoy Jamal Benomar (2nd R), in Sanaa September 21, 2014. Houthi rebels on Sunday signed the deal, brokered by U.N. special envoy Jamal Benomar, intended to end the fighting and pave the way for a new government within two weeks. Yemen's prime minister submitted his resignation on Sunday amid chaos over reported advances by Shi'ite Muslim Houthi rebels on some military buildings and government offices in the capital. REUTERS/Mohamed al-Sayaghi (YEMEN - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)
الرئاسة اليمنية وجماعة الحوثي وقعتا الأحد -برعاية أممية- اتفاقا لإنهاء الأزمة في البلاد (رويترز)

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر إن هناك انهيارا للأجهزة العسكرية والأمنية وانعداما للأمن في مناطق من اليمن، مشيرا إلى أن الاتفاق السياسي الموقع الأحد بين الحكومة اليمنية والحوثيين يفرض بسط الدولة لنفوذها.

من جانبه، أفاد مراسل الجزيرة في صنعاء حمدي البكاري أن "مدينة صنعاء تبدو خالية ولا يوجد حضور للدولة في الشارع، والناس في حال رعب لا أحد يتحرك في الشارع، ولا أحد يستطيع الحديث عن الاتفاق السياسي".

وقال إن سكان صنعاء قد وجدوا أنفسهم بعد يوم من توقيع الاتفاق مع الحكومة الذي استهدف إنهاء الأزمة في البلاد، أمام انتشار كثيف لمسلحي جماعة الحوثي في شوارع العاصمة.

وكانت الرئاسة اليمنية وممثلو القوى السياسية اليمنية قد وقعوا الأحد -بوساطة من الأمم المتحدة- اتفاقا مع جماعة الحوثي يقضي بوقف القتال فورا، وتشكيل حكومة وحدة وطنية تضمّ مختلف الأطراف، لإنهاء الأزمة في البلاد.

ورفض الحوثيون التوقيع على ملحق أمني للاتفاق ينص من بين بنوده على سحب مقاتليهم من صنعاء.

المصدر : الجزيرة