الفيضانات في باكستان تقتل المئات وتشرد مليونين

An aerial view taken from an Pakistani air force helicopter shows a flooded area in Multan, Punjab province, September 12, 2014. Floods that have killed 450 people in India and Pakistan began to recede on Wednesday giving rescue teams a chance to evacuate thousands of villagers stranded by the heaviest rainfall in 50 years in the heavily militarised and disputed region of Kashmir. REUTERS/Zohra Bensemra ( PAKISTAN - Tags: DISASTER ENVIRONMENT)
تصوير من الجو يظهر انتشار الفيضانات بالأراضي الزراعية في ملتان بباكستان (رويترز)

أفادت حصيلة جديدة للسلطات الباكستانية الجمعة أن الفيضانات التي تشهدها البلاد منذ أسبوع أودت بحياة المئات في البلاد وألحقت الضرر حتى الآن بنحو مليوني شخص، في حين تتجه السيول نحو جنوب البلاد.

وتتعرض باكستان لارتفاع منسوب المياه بعد الأمطار الغزيرة كل صيف منذ 2010، وهي السنة التي سجلت سيولا قياسية وأغرقت 20% من الأراضي وأضرت 20 مليون شخص، أي أكثر من 10% من سكان باكستان.

والأمطار التي تهطل على باكستان حاليا بغزارة بدأت قبل أسبوع في كشمير، وهي منطقة جبلية تتنازع عليها الهند وباكستان. ثم اتجهت السيول جنوبا باتجاه إقليم البنجاب حيث غمرت آلاف القرى والحقول.

وقد أودت هذه السيول حتى اليوم بحياة 450 شخصا وألحقت أضرارا بـ 1.9 مليون شخص في البلد، كما أعلنت الهيئة الباكستانية لإدارة الكوارث الجمعة.

وقد أجلي قرابة 140 ألف شخص من المدن والقرى التي غمرتها المياه في إقليم البنجاب وحده.

من جانبه أعلن الجيش الباكستاني أنه ألقى بواسطة المروحيات أكثر من 50 طنا من المواد الغذائية في البنجاب.

ومؤخرا حذرت إسلام أباد من احتمال وصول الفيضانات إلى جنوب البلاد في إقليم السند حيث يصب نهر ألاندوس الأكبر في البلاد في بحر العرب.

كما تكافح السلطات الباكستانية من أجل حماية مدينة ملتان التاريخية (في إقليم البنجاب) من مياه الفيضانات بعد أن حذر مسؤولون الجمعة من أن الأنهار ستستمر في الفيضان لأسبوع آخر، وكذلك لحماية سكان المدينة البالغ تعدادهم عشرة ملايين نسمة.

المصدر : وكالات