إيران تشكك في جدية التحالف ضد تنظيم الدولة

Iran's foreign ministry spokeswoman Marzieh Afkham speaks to the media during the weekly press conference in Tehran, on November 5, 2013. AFP PHOTO/ATTA KENARE
المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية قالت إن بعض أعضاء التحالف الدولي دعموا الإرهابيين ماليا وعسكريا (الفرنسية-أرشيف)

قالت إيران اليوم إن التحالف الدولي الذي يتشكل لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية "يكتنفه الغموض"، وأضافت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم أن هناك الكثير من الشكوك حول "جدية وصدق" أعضاء التحالف في محاربة الأسباب الحقيقية وراء ما أسمته الإرهاب.

ونقلت وكالة "إيرنا" للأخبار الرسمية عن المتحدثة، التي لم تشر إلى خطاب الرئيس الأميركي باراك أوباما حول خطته لمحاربة التنظيم، قولها إن بعض أعضاء التحالف الدولي "يدعمون مالياً وعسكرياً الإرهابيين في العراق وسوريا".

وكان وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف اتهم الأسبوع الماضي الولايات المتحدة بعدم الجدية في التعامل مع خطر تنظيم الدولة، وتتهم إيران واشنطن والدول الخليجية بدعم "الجهاديين" في إشارة إلى المعارضة السورية المسلحة.

ولا تجري طهران أي مباحثات مع واشنطن بشأن تنامي خطر تنظيم الدولة، في حين يبقى التركيز على حل القضايا المرتبطة بالملف النووي الإيراني.

كيري يزور اليوم السعودية لحشد الدعم لخطة واشنطن لمقاتلة تنظيم الدولة (رويترز)
كيري يزور اليوم السعودية لحشد الدعم لخطة واشنطن لمقاتلة تنظيم الدولة (رويترز)

أوباما وكيري
وجاء الموقف الإيراني بعد ساعات من خطاب للرئيس الأميركي أذن فيه بتوجيه ضربات جوية لأول مرة ضد الدولة الإسلامية في سوريا، بعدما كان الأمر مقصوراً في الأسابيع الماضية على العراق، وذلك ضمن إستراتيجية أميركية من أربعة بنود لتحجيم التنظيم والقضاء عليه.

وفي سياق متصل، وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم إلى السعودية لإجراء مباحثات حول خطة أوباما لبناء تحالف دولي لمواجهة تنظيم الدولة، وسيضم التحالف عشر دول عربية إضافة إلى تركيا.

وتريد واشنطن من الدول العربية وتركيا تقديم الدعم لمواجهة التنظيم، بما في ذلك توفير حرية طيران أكبر للمقاتلات الأميركية لزيادة الضربات ضد مسلحي الدولة، وأيضا وقف تدفق الأموال والمقاتلين الأجانب على التنظيم.

كما ينتظر أن يصل الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إلى العراق غدا، وستحتضن بلاده الاثنين المقبل قمة دولية حول الوضع في العراق، ولم توجه الدعوة لإيران لحضور القمة، بينما صرح وزير الخارجية الألمانية فرانك فالتر شتاينماير اليوم بأن مسؤولين في مجموعة السبع للاقتصادات الصناعية سيعقدون آخر الشهر الجاري اجتماعا لبحث وضع إستراتيجية سياسية لمواجهة تنظيم الدولة، وتضم المجموعة أميركا وألمانيا وكندا وفرنسا وبريطانيا واليابان وإيطاليا.

المصدر : الجزيرة + وكالات