سنودن يحصل على إقامة في روسيا لثلاث سنوات

Moscow, -, RUSSIAN FEDERATION : A recent, undated handout picture received from Channel 4 on December 24, 2013 shows US intelligence leaker Edward Snowden preparing to make his television Christmas message. US intelligence leaker Edward Snowden will call on citizens to work together to end mass surveillance when he delivers a Christmas Day broadcast to Britain, the Channel 4 television network said on Tuesday. In his first television appearance since claiming asylum in Russia, Snowden, who caused shockwaves around the world by revealing mass US electronic surveillance programmes, will give a staunch defence of privacy in the short pre-recorded broadcast. AFP PHOTO / CHANNEL 4
موسكو منحت اللجوء لسنودن قبل عام عقب كشفه عن برامج تجسس أميركية (أسوشيتد برس)

قال محامي المتعاقد السابق في وكالة الأمن القومي الأميركي إدوارد سنودن اليوم الخميس إن موكله حصل على تصريح إقامة لمدة ثلاث سنوات في روسيا، وأضاف للصحفيين أن سنودن (31 عاما) هو من عليه أن يقرر في المستقبل إذا كان يريد البقاء في روسيا أو الحصول على جنسيتها أو العودة إلى الولايات المتحدة.

وكان سنودن قد كشف معطيات كثيرة حول برامج سرية واسعة النطاق للتجسس الأميركي على العالم، مما جعل الإدارة الأميركية تتهمه بسرقة وتسريب وثائق حكومية سرية وتطلب تسليمه إليها.

وقال المحامي الروسي أناتولي كوتشيرينا إن سنودن يدرس حاليا اللغة الروسية ويعمل في مجال تقنية المعلومات، وإن فريقا من الأمن الخاص يتولى سلامته، غير أنه لم يكشف عن مكان إقامته.

وكان سنودن قد غادر الولايات المتحدة العام الماضي عقب الكشف عن برامج التجسس السرية إلى هونغ كونغ ومنها إلى موسكو، وقضى ستة أسابيع في منطقة الترانزيت في مطار بالعاصمة الروسية قبل أن يمنح حق اللجوء في الأول من أغسطس/آب الماضي.

ويعتقد أن سنودن حمل معه قرابة 1.7 مليون وثيقة إلكترونية تتعلق ببرامج تجسس واسع النطاق تقوم به وكالة الأمن القومي في جمع المعلومات عن عشرات الملايين من الأميركيين عبر اعتراض البريد الإلكتروني والمكالمات الهاتفية والإنترنت، وطالت هذه البرامج دولا عديدة في العالم بعضها حليف لواشنطن.

المصدر : وكالات