قتلى بانهيار أرضي بنيبال ومخاوف من فيضانات

Nepalese rescue personnel stand around the bodies of victims killed in a landslide as residents gather near the site on the Sukoshi river northeast of Kathmandu on August 2, 2014. A massive landslide in Nepal's northeast left at least eight people dead and dozens missing as officials worked to clear debris blocking a major river and avert the possibility of flash floods. The landslide struck in the early hours, burying two dozen homes before dumping mud and stones into the Sunkoshi river, northeast of the capital Kathmandu, Prakash Adhikari, press adviser to the prime minister, told AFP. Police and army officials retrieved eight bodies and airlifted 34 people to safety, including 19 who suffered serious injuries. AFP PHOTO/Dipesh SHRESTHA
بعض جثث القتلى الذين قضوا في الانهيار الأرضي (الفرنسية)

قال مسؤولون إن انهيارا أرضيا كبيرا ناتجا عن أمطار غزيرة وقع بشمال شرق نيبال السبت، وتسبب بمقتل ثمانية أشخاص وإصابة أربعين آخرين وفقدان 18 شخصا ودفن عشرات البيوت. وأعلنت حالة الطوارئ في منطقة نهر سونكوشي.

وقال بامديف جاوتام نائب رئيس الوزراء النيبالي لوسائل الإعلام المحلية إنه تم إرسال سبعمائة فرد من الجيش والشرطة إلى المنطقة للتصدي للوضع الخطير.

 وقال المسؤولون في ضاحية سندوبالتشوك التي تأثرت بالحادث إن خمسة آلاف شخص شردوا في القرى والبلدات الواقعة على طول النهر، وإن قوات الأمن اضطرت لبناء ملاجئ مؤقتة لإيواء المشردين.

وفر مئات السكان من منازلهم في الضواحي الأخرى المجاورة خوفا من الفيضانات أو تم إجبارهم على ترك مناطقهم.      

وتسبب الانهيار في تكوين سد من الطين أغلق نهر سانكوشي في منطقة سندوبالشوك التي تبعد ستين كيلومترا شمال شرقي كاتمندو، الأمر الذي زاد المخاوف من فيضانات يمكن أن تصل إلى بيهار في شرق الهند.

‪قوات الإنقاذ من الجيش بالقرب من منازل مهدمة داخل منطقة الانهيار الأرضي‬ (رويترز)
‪قوات الإنقاذ من الجيش بالقرب من منازل مهدمة داخل منطقة الانهيار الأرضي‬ (رويترز)

وقال المتحدث باسم الجيش جاجاديش بوكهاريل إن جهودا تبذل لإزالة السد الذي بلغ ارتفاعه مائة متر منعا لحدوث الفيضانات.

وقال شهود عيان إن الطين والحجارة تساقطا وسدت النهر متسببة في نشوء بحيرة صناعية طولها ثلاثة كيلومترات غطت جزءا من طريق أرنيكو السريع الذي يربط بين العاصمة كاتماندو والتبت في الصين.

وقال شرطي إن السلطات طلبت من السكان في القرى القريبة من منطقة الانهيار إخلاء منازلهم لاحتمال انهيار السد الطيني في أي وقت.

وقال مسؤولون في وزارة الداخلية إن التلال شديدة الانحدار والأمطار الغزيرة تجعل عمليات البحث والإنقاذ صعبة.

يشار إلى أن الأمطار الموسمية التي تبدأ في الهطول منتصف يونيو/حزيران وتستمر حتى سبتمبر/أيلول حاسمة بالنسبة لنيبال التي تعتمد على الزراعة، وهي واحدة من أفقر عشر دول في العالم، وأن عشرات الأشخاص يموتون سنويا في انهيارات أرضية وفيضانات تتسبب فيها الأمطار الغزيرة.

وتسببت أمطار غزيرة في يونيو/حزيران العام الماضي في فيضان الأنهار والبحيرات وأغرقت بلدات وقرى وتسببت في وفاة آلاف الأشخاص في ولاية أوتاراخاند الهندية المتاخمة لنيبال ومقتل عشرات بمنطقة دارشولا الحدودية في غرب نيبال.

المصدر : وكالات