استدعاء الحرس الوطني لمواجهة الاحتجاجات بفيرغسون

Masked individuals carry items out of a store, during on-going demonstrations to protest against the shooting of Michael Brown, in Ferguson, Missouri, August 16, 2014. Protesters in Ferguson said late on Friday on Twitter that police had fired tear gas at a crowd protesting over the police shooting death of Brown, an unarmed black teen. The reported outbreak late Friday evening came after almost a week of nighttime clashes between local police and protesters saw a 24-hour break as those police forces were replaced by state police led by an African-American captain. REUTERS/Lucas Jackson (UNITED STATES - Tags: CIVIL UNREST CRIME LAW)
حاكم ولاية ميزوري برر استدعاء الحرس بتعرض السكان والأنشطة التجارية في فيرغسون للخطر (رويترز)

قال حاكم ولاية ميزوري الأميركية جاي نيكسون الاثنين إنه وقّع أمرا بنشر تعزيزات من الحرس الوطني لإعادة الهدوء إلى مدينة فيرغسون التي تهزها اضطرابات عرقية منذ مقتل شاب أسود في ظروف مثيرة للجدل قبل نحو أسبوع.

وأوضح نيكسون -في بيان أصدره- أن المظاهرات التي جرت الأحد "تخللتها أعمال إجرامية عنيفة من قبل عدد متزايد من الأفراد المنظمين، بينهم عدد كبير قدموا من خارج المدينة والولاية، وتعرّض تصرفاتهم السكان والأنشطة التجارية في فيرغسون للخطر". وأضاف "أطلب من الحرس الوطني في ميزوري مساعدة الشرطة على إعادة السلم والنظام".

وقد وقعت مواجهات عنيفة رغم حظر التجول في مدينة فيرغسون الصغيرة بين المتظاهرين وقوات حفظ الأمن التي تعرضت لإطلاق نار خلال الليلة الماضية. وقال مسؤولون إن مدارس في فيرغسون ستغلق اليوم الاثنين.

واستخدمت الشرطة القنابل المدمعة لتفريق نحو أربعمائة متظاهر قبيل سريان حظر تجول فرضته السلطات لليلة الثانية على التوالي في المدينة لمنع توسع الاحتجاجات على قتل الفتى مايكل براون (18 عاما) في التاسع من هذا الشهر برصاص شرطي أبيض يدعى دارين ويلسون.

وكان الاحتجاج في ضاحية سانت لويس في فيرغسون -التي قتل فيها الشاب الأسود- سلميا عموما، لكن شرطة دوريات الطرق السريعة قالت إن المتظاهرين حاولوا اقتحام موقع قيادة تابع لها.

هولدر أمر بتشريح جديد لجثة براون بسبب
هولدر أمر بتشريح جديد لجثة براون بسبب "الظروف الاستثنائية للقضية" (رويترز)

تمديد الحظر
ومددت شرطة ميزوري مساء أمس حظر التجول في فيرغسون الذي يسري من منتصف الليل حتى الساعة الخامسة صباحا بالتوقيت المحلي في ضاحية سانت لويس، في مسعى لاحتواء غضب السكان الذين يعتقدون أن الشرطي قتل الشاب الأسود بدافع عنصري.

ومن جهة أخرى، أوردت صحيفة نيويورك تايمز أن تقريرا تشريحيا خاصا يظهر أن القتيل تعرض لإطلاق النار ست مرات، وأن رصاصة اخترقت جمجمته، في حين أصابته رصاصات أخرى في ذراعه اليمنى وأماكن أخرى من جسده.

ونقلت الصحيفة عن مايكل أمبادن -كبير الأطباء الشرعيين سابقا في مدينة نيويورك- أن الشاب الأسود تعرض لإطلاق النار في الرأس مرتين، وأن الرصاصات التي اخترقت جسده أُطلقت عليه من مسافة قريبة على ما يبدو.

وكان متحدث باسم وزارة العدل قال إن الوزير إريك هولدر أمر أمس بإجراء تشريح جديد لجثة براون "بسبب الظروف الاستثنائية للقضية وبناء على طلب عائلته".

وقتل ضابط الشرطة الشاب براون بالرصاص أثناء سيره وصديق له في شارع بمجمع سكني تعيش فيه جدته، بينما أعلنت الشرطة أن الشاب الأسود يشتبه في تورطه بعملية سرقة، مما أجج مشاعر غضب واستياء لدى المحتجين الذين هاجموا المتجر الذي اتهم براون بسرقته.

كما أثار مقتل براون جدلا على المستوى الوطني في الولايات المتحدة إزاء العلاقة بين تطبيق القانون والأميركيين الأفارقة.

المصدر : وكالات