أحكام سجن قاسية بحق نشطاء إيرانيين

An Iranian reformist student is supporting jailed journalists at Tehran's Amir Kabir university holding portraits during a rally, 06 May 2003. The pamphlet shows jailed journalists Emadeddin Baghi (1st L), Akbar Ganji (2nd L), Abdollah Nuri (C), Mashallah Shmsolvaezin (1st down) and Latif Safari 2nd down). Iran is well-known to hold freedom of expressions, while closing of anti government newspapers and jailed people including journalists are everyday business.
طالبة إصلاحية تطالب في وقت سابق بإطلاق نشطاء معتقلين (الأوروبية)

حكمت محكمة ثورية إيرانية بالسجن لمدد تتراوح بين 11 و21 عاما على ثمانية شبان متهمين بالقيام بنشاطات ضد النظام على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وقالت وسائل الإعلام إن الشبان الثمانية الذين لم تكشف هوياتهم ويقيمون بمدن يزد وشيراز وعبدان وكرمان وطهران أدينوا بالقيام "بنشاط ضد الأمن القومي والدعاية ضد النظام وإهانة القيم الدينية والقادة الإيرانيين".

يذكر أن مواقع التواصل الاجتماعي خصوصا فيسبوك وتويتر محظورة في إيران.

ويدعو الرئيس الإيراني حسن روحاني الذي انتخب في يونيو/حزيران 2013 إلى مزيد من الحرية في الشؤون الثقافية والاجتماعية، لكنه يواجه معارضة من السلطة القضائية التي يسيطر عليها المحافظون.

وفي نهاية مايو/أيار تحدث موقع كلمة المعارض عن أحكام بالسجن بين سبع سنوات وعشرين عاما على ثمانية شبان بسبب نشاطات معادية للنظام على فيسبوك.

المصدر : الفرنسية