نيجيريا تكشف مخططا لتفجير شبكة النقل بأبوجا

Nigeria's police spokesman Frank Mba speaks about insecurity during a media briefing in Abuja on May 9, 2014. Nigeria's military was warned of an attack on a school in which more than 200 girls were abducted by Boko Haram Islamists but failed to act for nearly five hours, Amnesty International said on May 9.The allegation, which the military has denied, came as US, British and French experts arrived on the ground to help trace the schoolgirls and Nigeria said a round-the-clock search was under way. AFP PHOTO/PIUS UTOMI EKPEI
المتحدث باسم الشرطة النيجيرية فرانك مبا قال إن معلومات استخبارية موثوقة أشارت إلى مخطط هجمات على قطاع النقل (غيتي/الفرنسية)

قالت شرطة نيجيريا السبت إنها كشفت عن مخطط لتفجير شبكة النقل في العاصمة أبوجا باستخدام "انتحاريين" وعبوات مخبأة في حقائب سفر بمحطات حافلات رئيسية.

وأشار المتحدث باسم الشرطة فرانك مبا -في بيان- إلى معلومات مخابراتية موثوق بها توضح أن "الإرهابيين" دبروا مخططا لشن هجمات على قطاع النقل في أبوجا بهدف إثارة الفزع بين سكان العاصمة وزوارها.

وقال بيان الشرطة إن القيادة العليا للشرطة دعت إدارة مواقف السيارات إلى فحص هذه المواقف بشكل منتظم مع الاستمرار في إجراء تفتيش دقيق للركاب وحقائبهم وكذلك السيارات.

يُذكر أن حركة بوكو حرام ظلت تستهدف أبوجا على نحو متزايد ونفذت ثلاثة تفجيرات عنيفة منذ أبريل/نيسان، بينها تفجير في موقف حافلات على مشارف العاصمة قتل فيه 75 شخصا على الأقل.

وكان أول تفجير في أبوجا منذ قرابة عامين، ووقع قبل أقل من شهر على استضافة نيجيريا للمنتدى الاقتصادي العالمي.

وقتل مسلحو بوكو حرام الآلاف منذ عام 2009 وخطفوا أكثر من مائتي تلميذة في قرية تشيبوك بشمال شرق البلاد يوم 14 أبريل/نيسان في هجوم تصدر عناوين الصحف بالعالم.

ووقع انفجاران عنيفان آخران في أبوجا منذ ذلك الحين بينهما انفجار بمنطقة للتسوق.

المصدر : رويترز