مسلحون يسيطرون على أحياء واسعة بسامراء

Iraqis inspect the damage at the entrance of Fallujah hospital after an air strike by Iraqi army, in Fallujah, Iraq, 03 June 2014. According to spokesman for the Fallujah General Hospital, at least 12 people were killed, among them medical staff, and 50 others were wounded in air strike targeting the hospital building in central Fallujah city. Sunni rebels, foremost among them the jihadist Islamic State in Iraq and the Levant, have controlled most of Fallujah and some other areas in the western province of al-Anbar since January. The region has seen regular clashes between forces loyal to Prime Minister Nuri al-Maliki and rebels, and there have been repeated reports of civilian casualties in Fallujah due to shelling of the city.
مستشفى الفلوجة العام تعرض لقصف بالطيران الحربي يوم الثلاثاء الماضي (الأوروبية)
قالت مصادر محلية إن مسلحين سيطروا على مناطق واسعة في مدينة سامراء شمال العاصمة العراقية بغداد، وذلك بعد يوم من قصف القوات الحكومية مناطق في الفلوجة بمحافظة الأنبار التي تشهد اشتباكات منذ أكثر من خمسة أشهر.

وأوضحت المصادر أن المسلحين سيطروا على نحو نصف المدينة بعد هجوم من أربعة محاور على القوات الحكومية والحواجز الأمنية في المدينة، حيث دارت اشتباكات عنيفة قرب لواء العسكريين.

غير أن الشرطة العراقية قالت إن المسلحين الذين شنوا الهجوم ينتمون إلى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام الذي تتهمه الحكومة بالسيطرة على مدن بمحافظة الأنبار.

ويأتي ذلك بعد يوم من مقتل ثمانية أشخاص بينهم مسلحون وإصابة 17 آخرين بينهم ثلاثة مسلحين في قصف الجيش العراقي بالمدفعية الثقيلة مناطق جنوب الكرمة شرق الفلوجة، والفلاحات بالقرب من قاعدة الحبانية الجوية غرب الفلوجة.

ففي الكرمة قتل الأربعاء ستة مدنيين بينهم طفلان وامرأة وأصيب 14 آخرون في قصف عشوائي، كما قتل مسلحان وأصيب ثلاثة في منطقة الفلاحات القريبة من قاعدة الحبانية الجوية غرب الفلوجة بقصف استهدفهم عند حاجز للتفتيش.

يأتي ذلك بعد يوم من مقتل 15 عنصرا أمنيا من الجيش والشرطة والصحوات -بينهم ضباط- في تفجير مزدوج بسيارة مفخخة وحزام ناسف استهدفهم غربي مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار، حسب مصادر أمنية وطبية. وقالت المصادر إن بين القتلى أبرز قياديي الصحوات بالمدينة محمد خميس أبو ريشة.

وبدأت الحملة بعد فض قوات الأمن اعتصاما مناهضا لرئيس الوزراء نوري المالكي في الرمادي مركز المحافظة، وشكل بعد ذلك زعماء العشائر مجلسا عسكريا لحماية مناطقهم.

وبينما تقول الحكومة إن القصف يستهدف من تقول إنهم عناصر في تنظيم الدولة الإسلامية بالعراق والشام بالمدينة، يشدد سكان المنطقة على أن القصف عشوائي ويستهدف منازلهم ولم تسلم منه حتى المراكز الصحية.

واتهمت منظمة هيومان رايتس ووتش الجيش العراقي الثلاثاء الماضي بقصف مناطق سكنية في الفلوجة ببراميل متفجرة، وهو ما نفاه متحدث باسم المالكي.

المصدر : الجزيرة