مظاهرة غدا بهونغ كونغ ضد الصين

An assistance guides voters at a polling station for an unofficial referendum on democratic reform in Hong Kong Sunday, June 29, 2014. More than half a million Hong Kongers have voted in an unofficial referendum on democratic reform in the specially administered Chinese city that Beijing has blasted as illegal. About 700,000 ballots have been cast since voting started from June 20, most of them online or through a smartphone app. (AP Photo/Kin Cheung)
ناخبون يدلون بأصواتهم في الاستفتاء غير الرسمي الذي أجرته هونغ كونغ الأحد للمطالبة بإصلاحات ديمقراطية (أسوشيتد برس)

تتوقع دوائر إعلامية غربية أن يخرج أكثر من مائة ألف من مواطني هونغ كونغ في مظاهرة احتجاجية غدا الثلاثاء للتعبير عن غضبهم من إصرار بكين على تقييد حريتهم في اختيار حاكم للمقاطعة التي تُعد المركز المالي للصين.

وذكرت وكالة أسوشيتد برس للأنباء أن ما لا يقل عن 150 ألف شخص يتوقع نزولهم إلى الشوارع يوم الثلاثاء لإظهار دعمهم لإصلاحات ديمقراطية ومعارضتهم لرغبة بكين في أن تكون لها الكلمة الأخيرة في تحديد المرشحين لمنصب الحاكم.

وتأتي مظاهرة الغد بعد أيام من إدلاء قرابة ثمانمائة ألف شخص بأصواتهم في استفتاء غير رسمي يهدف إلى حشد الدعم لصالح "إرساء ديمقراطية كاملة" في المستعمرة البريطانية السابقة.

وأوضحت النتائج النهائية للاستفتاء -الذي أجري على مدار عشرة أيام- أن 792808 أشخاص أدلوا بأصواتهم، أي أكثر من 10% من سكان هونغ كونغ البالغ عددهم سبعة ملايين، أغلبيتهم دعوا إلى مزيد من الديمقراطية في انتخاب الحاكم.

ورغم أن بكين سمحت لهونغ كونغ بإجراء الاستفتاء، فإن مسؤولين صينيين كبارا استبعدوا السماح للمواطنين باختيار مرشحيهم.

وبدلاً من ذلك تصر بكين على أن اختيار المرشحين  للمنصب منوط بلجنة ترشيح تضم موالين لها.

وأوضحت نتيجة الاستفتاء أيضا أن 87.8% يدعون المجلس التشريعي في هونغ كونغ إلى رفض أي إصلاحات انتخابية لا تتماشى مع المعايير الدولية.

المصدر : وكالات