أوكرانيا ترفض دعوات لحكم ذاتي للأقلية المجرية

BRUSSELS, BELGIUM - MAY 27: Viktor Orban, Prime Minister of Hungary, arrives at the Informal Dinner of Heads of State or Government held at the Justus Lipsius Building on May 27, 2014 in Brussels, Belgium. Voting in the European elections resulted in significant gains for Eurosceptic parties in several countries across the continent in what has been described as a political 'earthquake'.
أوربان: لا يمكن أن تكون أوكرانيا مستقرة أو ديمقراطية إن لم تعط الأقليات بمن فيهم المجريون حقهم (غيتي إيميجز)

رفضت نائبة وزير الخارجية الأوكراني ناتاليا غاليبارينكو دعوات رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان بمنح المواطنين المنحدرين من أصل مجري في غرب أوكرانيا حكما ذاتيا، مضيفة أن ذلك سيقوض وحدة الجمهورية السوفياتية السابقة.

وقالت غاليبارينكو لصحيفة نيبزابادزاغ المجرية في مقابلة نشرت اليوم الثلاثاء إن الأقليات العرقية ستعامل بمساواة مع الأوكرانيين في التعليم والوثائق الرسمية في المناطق التي تقطنها، "ولكن الحكم الذاتي الثقافي اعتمادا على العرق ليس مطروحا في جدول الأعمال".

وأوضحت أيضا أن أوكرانيا دولة موحدة وبحاجة إلى التعامل مع مفهوم الحكم الذاتي بحرص كبير، ودعت شركاء أوكرانيا إلى الإحجام عن الإدلاء بتصريحات تستغلها روسيا.

وقال أوربان الشهر الماضي "لا يمكن أن تكون أوكرانيا مستقرة أو ديمقراطية إن لم تعط الأقليات بمن فيهم المجريون حقهم، وهو ما يعني الجنسية المزدوجة والحقوق الجماعية والحكم الذاتي".

وكان أوربان الذي أعيد انتخابه في أبريل/نيسان أكد أثناء مراسم أداء اليمين رئيسا لوزراء المجر الدعوات للحكم الذاتي لما يصل إلى 200 ألف شخص منحدرين من أصل مجري في غرب أوكرانيا. ودفعت تصريحات أوربان كييف إلى استدعاء السفير المجري لتفسيرها.

وكانت أوكرانيا مهددة بالفعل بالانقسام جراء تمرد انفصالي للناطقين بالروسية في شرق البلاد، بعد أن أطاحت احتجاجات بالرئيس المدعوم من موسكو فيكتور يانوكوفيتش في فبراير/شباط الماضي.

المصدر : رويترز